اقتصادالحدث

بلعريبي.. مشروع قانون تعمير جديد يستجيب للتطورات الاجتماعية والإيكولوجية

كشف وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، أن قطاعه بصدد إعداد قانون تعمير جديد بمشاركة المختصين والخبراء من عدة دول وهذا من منطلق تشاوري.

وقال وزير السكن في كملته اليوم السبت، خلال الملتقى الدولي حول “الحد من مخاطر الزلازل: حوكمة واستشراف”، إن هذا المشروع الجديد يستجيب للتطورات الاجتماعية والإيكولوجية والاقتصادية وكذا الرقمنة لخلق وترقية إطار معيشي عالي الجودة وإرساء قيم مبتكرة في مجال الدراسات والتحاليل لاسيما تجديد الأنسجة العمرانية بشكل عصري.

وأكد بلعريبي، أن “الجزائر الجديدة تخوض معركة بناء نهج جديد فريد ومتميز وإرادة وثبات وحرص شديد على ضمان العيش الكريم لمواطنيها من أجل التغلب على الأحزان مثلما تغلبت دوما، حين واجهت الامتحانات القاسية، ببعد نظر سديد”، قائلا إنها “حقيقة لا تقبل الجدل”.

وأشار وزير السكن، أن “التجارب المأساوية السابقة علمتنا الإرادة والشجاعة لترجمة أفكارنا إلى مشاريع إيجابية وبناءة في أبعادها الاجتماعية، الاقتصادية والبيئية”.

وأضاف: “ما تحدثه الزلازل من خسائر في الأرواح البشرية وما تُخلفه من دمار في البنى التحتية والممتلكات لم يترك لنا خيارا سوى الانخراط سوية في مسار الوقاية والحد من الأخطار وإدارتها وتسييرها حفاظا على الأرواح والممتلكات”.

وبخصوص الملتقى الذي انطلقت أشغاله اليوم السبت بالمركز الدولي للمؤتمرات، قال الوزير بلعريبي إن “الجزائر تنتهج رؤية جديدة وعصرية تؤمن بضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية ولاسيما العربية بحماسة وإسهام في تنمية البحث العلمي والتكوين المتواصل وتقاسم الخبرات وبناء القدرات وتحويل التكنولوجيا وتوطينها”.

وذكّر بلعريبي، بأهم إنجازات قطاع السكن، قائلا إن الجزائر عززت ترسانتها القانونية بإصدار القانون رقم 04-20 الذي حدد المخاطر الكبرى العشرة وأهمها الزلازل، كما أنها بصدد الانتهاء من من تحيين ها القانون وملائمته مع التوجهات العالمية الجديدة وإدخال المفاهيم الحديثة.

وأشار بلعريبي، أن الوزارة أسدت توجيهات بإدخال أحدث التكنولوجيات المستعملة في البناء لمقاومة الزلازل، منها تقنية العزل الزلزالي وأجهزة امتصاص الصدمات على غرار ما تم استعماله في قاعة الصلاة لجامع الجزائر.

وختم وزير السكن كلامه بالقول إن “تحسين نوعية السكن والتجهيزات في مواجهة الكوارث الطبيعية مسؤولية جميع المتدخلين كل حسب اختصاصه”.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى