الوطنيموقع النهار

وزير التعليم العالي: هدفنا الحصول على 4 آلاف براءة اختراع نهاية هذه السنة

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، أن الوزارة تسعى للحصول على 4 آلاف براءة اختراع مع نهاية السنة الجارية .

وقال الوزير خلال جلسة الاستماع في لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بمجلس الأمة. أن الجامعة الجزائرية تسعى لأن تكون قاطرة التطور وتنمية الاقتصاد.

وكشف الوزير في الكلمة التي ألقاها أنه منذ تعيينه على رأس الوزارة في سبتمبر الماضي تم إنشاء 84 دار للمقاولاتية. و94 حاضنة للأعمال ،7 دور للذكاء الاصطناعي. بالإضافة كذلك إلى 10 فابلاب أو مختبر تصنيع ،كل فابلاب ممول بـ 25 مليون دينار جزائري .

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه تم وضع حوالي 500 براءة اختراع مع تسطير هدف الوصول 2000 براءة اختراع و استحداث 145 مؤسسة اقتصادية.

وفي مجال الرقمنة قال وزير التعليم العالي، أنه في إطار المخطط الإستراتيجي لرقمنة القطاع الذي يتكون من 7 محاور إستراتيجية. 16 برنامج استراتيجي و 102 برنامج عملياتي ، تم استحداث 35 منصة رقمية.

كما قال وزير التعليم العالي بداري، أنه مع نهاية السنة الجامعية في 31 جويلية سيتم الوصول إلى 46 منصة رقمية.

كما أكد الوزير أنه منذ الاستقلال زاد عدد الطلبة 3400 مرة. حيث وصل عددهم اليوم إلى أكثر من مليون و700 ألف طالب ،يدرسون عبر 112 مؤسسة جامعية. ويقومون أبحاثهم في 1733 مخبر بحث و 20+10 مركز بحث و 46 وحدة بحث.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى