الوطنيمجتمعوكالة الأنباء الجزائرية

بلعابد يدعو لتحديد النقائص في الإطعام والنقل المدرسي بالإبتدائيات تحسبا للدخول المدرسي

دعا وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، إلى تحديد المدارس الإبتدائية التي لا تزال تعاني من نقائص في الإطعام والنقل المدرسي، وهذا في اطار التحضيرات الجارية للدخول المدرسي المقبل، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للوزارة.

و أوضح المصدر, أنه في ختام أشغال ندوة وطنية أمس الاثنين خصصت, لضبط آخر التحضيرات المتعلقة بالامتحانات المدرسية الوطنية، دورة 2023 ومواصلة ضبط العمليات المرتبطة تحضير الدخول المدرسي 2023-2024 ,أمر وزير التربية الوطنية ب”تحديد” المدارس الابتدائية التي لا تزال تعاني من نقائص سواء في الإطعام أو النقل المدرسي وإعداد وضعية وطنية دقيقة قبل تاريخ 25 مايو الجاري.

كما أكد على ضرورة مواصلة عمليات الدعم المدرسي على غرار منحة 5000 دج, ومجانية الكتاب المدرسي, و تحضير المرافق الرياضية في المدارس الابتدائية واعداد حصيلة النشاطات المنجزة في إطار ستينية الاستقلال والدورة الرياضية المزمع تنظيمها في إطار الحملة الوطنية للتحسيس والتوعية من مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية والوقاية منها.

و من جهة أخرى, أفاد البيان أن هذه الندوة الوطنية التي تواصلت لليوم الثالث, كانت فرصة لإعطاء الوقت الكافي لورشات العمل المنصبة لدراسة كل العمليات المدرجة ضمن جدول الأعمال ب” الدقة والصرامة” اللازمتين, بهدف الخروج ب”إجراءات عملية ملموسة محددة بآجال التنفيذ, والتي ستكون محل تقييم في ندوة وطنية تبرمج لاحقا”.

و في هذا السياق دعا الوزير إلى  بذل المزيد من الجهد ل “توفير جميع الظروف التي تسمح بتحقيق دخول مدرسي ناجح”, كما أمر مديري التربية بإعداد برنامج “تحسيسي وتوعوي” حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية, وطرق الوقاية منها بالاعتماد على البرنامج القطاعي المعد من طرف وزارة التربية الوطنية.

كما شدد السيد بلعابد على رقمنة مختلف عمليات التسيير البيداغوجي من الناحيتين الإدارية والمادية وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, والمتعلقة برقمنة جميع القطاعات, وفي هذا الصدد, أمر مديري التربية ب”التحيين الآني للمعلومات الخاصة بوضعيات الموظفين على الأرضية الرقمية”.

و تم التطرق أيضا, إلى ضرورة توفير الكتاب المدرسي للتلاميذ وضمان وصوله في الآجال المحددة مع تسخير كل الإمكانيات المتاحة لذلك, بالإضافة إلى مواصلة ضمان الخدماتالأخرى كالبيع الالكتروني للكتاب, وتوزيع نسختين من كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي, وتوفير خدمة الكتاب الرقمي, وكذا كتب البرايل للتلاميذ من ذوي التحديات البصرية. وكذا تخاذ كل التدابير التي من شأنها أن تحافظ على النسخة الثانية للكتب المدرسية, وإصدار منشور خاص بهذه العملية.

أما بخصوص تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي, تم التركيز على العمليات المتبقية من تنفيذ مراحل إجراء تقييم المكتسبات لتغطية العمليات المحددة من 25 مايو الجاري, تاريخ الانتهاء من إجراء التقييمات الكتابية إلى غاية 22 يونيو المقبل, تاريخ تسليم الشهادات ودفاتر تقييم المكتسبات للأولياء.

وفي هذا الصدد ,أمر السيد بلعابد بإجراء عملية “تقييم وطنية” لهذا الامتحان, انطلاقا من المقاطعات التفتيشية, ثم الولائية, ثم الجهوية, وصولا إلى عقد “ملتقى وطني” قبل نهاية شهر يوليو المقبل.

كما دعا الى إعداد برنامج للمعالجة البيداغوجية للنقائص المسجلة لدى التلاميذ, على مستوى التعليم المتوسط و التعليم الابتدائي, بالتنسيق ” الدقيق” بين المفتشية العامة والمجلس الوطني للبرامج والمديرية العامة للتعليم.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى