المجلةحواءصحة

علاج ألم الضرس في المنزل بخطوات بسيطة.. جرّبيها لراحة مثالية

يُسبب ألم الضرس شعوراً دائماً بعدم الراحة سواء كان الألم حاداً ومتقطعاً أو خفيفاً ومستمراً، إذ يمكن أن يفسد ألم الأسنان يومكِ بالكامل أو يمنعكِ من النوم ليلاً.
ويمكن أن تكون أسباب ألم الأسنان مختلفة مثل تسوس الأسنان، أو تهيج اللثة من الطعام، أو كسر الأسنان، أو الحركات المتكررة مثل المضغ، أو خلع سن أو ضرس، أو الأسنان الخاملة؛ وعلى الرغم من أن هذه جميعها احتمالات، إلا أن السبب الأكثر شيوعاً الذي يعاني منه الأشخاص في آلام الأسنان هو وجود تهيج في العصب الموجود في جذر السن.
يمكن الوقاية من معظم أنواع آلام الأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالخيط بانتظام واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
وإذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على صحة فمك وأسنانكِ، فمن الضروري زيارة طبيب الأسنان دورياً، وحين تواجهين مشكلة في أسنانكِ أو لثتكِ. ولكن لتخفيف الألم بشكل مؤقت لحين موعد الزيارة، يُمكنكِ تجربة العلاجات التالية لعلاج ألم الضرس في المنزل.

1-الثلج
قد يساعد تطبيق بعض الثلج على منطقة السن أو الرض المؤلمة في تخدير الألم. واحرصي على الضغط على الضرس المصاب لمدة 15 دقيقة في كل مرة، كما يمكنكِ أيضاً محاولة الاحتفاظ بالماء المثلج في فمكِ لعدة ثوانٍ في كل مرة، ولكن لا تقضمي الثلج لأنه قد يكسر أسنانكِ.

2-رفع الرأس
على الرغم من صعوبة النوم عندما تكونين مصابة بألم في الأسنان، إلا أن الاستلقاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم لأنَّ ضغط الدم على رأسكِ يزداد عندما تكونين مستلقية، لذلك عند الذهاب للنوم حاولي أن تسندي رأسكِ بمجموعة وسائد أو تنامي على كرسي إن أمكن.

3-الغرغرة بالماء المالح

يمكن علاج ألم الضرس في المنزل باستخدام الغرغرة بالماء المالح أو كمادات الشاي (المصدر: Adobe.Stock)

يمكن لشطف فمك بالماء المالح أن يساعد في إزالة المواد العالقة بين أسنانكِ، ونظراً إلى أن الملح مطهّر طبيعي، فيمكن أن يساعد في التعامل مع أي عدوى عن طريق تقليل الالتهاب، لذلك امزجي نصف ملعقة صغيرة من الملح بالماء الدافئ للغرغرة بها كغسول للفم.

4-أكياس الشاي
يمكنك تطبيق كيس شاي مستعمل بارد على أسنانكِ، بعد وضعه في الفريزر لبضع دقائق. وقد يكون شاي النعناع مفيداً بشكل خاص لآلام الأسنان بسبب خصائصه المقاومة للبكتيريا، ومع ذلك يمكن أن يتسبب الشاي في تلطيخ أسنانكِ، لذلك لا تستخدمي هذه الطريقة كثيراً.

5-الثوم
بالإضافة إلى محاربة البكتيريا يعتبر الثوم أيضاً مسكناً للآلام، إذ يمكنكِ صنع معجون من الثوم المهروس لتطبيقه على أسنانكِ، أو مضغ قطعة من فص الثوم الطازج أو نقع كرة قطنية في زيت الثوم وتطبيقها على أسنانكِ.

6-خلاصة الفانيليا
يمكن أن تساعد الفانيليا أيضاً في تخدير الألم الناجم عن وجع الأسنان، لذلك ضعي كمية صغيرة على إصبعكِ أو قطعة قطن وإدهني بها المنطقة المصابة لعدة مرات في اليوم.

7-القرنفل

فتاة تعاني من ألم شديد في الضرس (المصدر: Freepik)

يعمل القرنفل كمطهر وهو مفيد لتقليل الالتهاب والألم. يمكنك تبليل كرة قطنية بزيت القرنفل وتطبيقها على المنطقة المؤلمة أو وضع قطرة من الزيت مباشرة على أسنانكِ، وبدلاً من ذلك، يمكنكِ وضع قطرة من زيت القرنفل في كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم.

8-أوراق الجوافة
أوراق الجوافة لها خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للميكروبات يمكن أن تساعد في تهدئة الأسنان المؤلمة، لذلك يمكن استخدام الأوراق لصنع الشاي ثم الانتظار حتى يصبح دافئاً، واستخدامه كغسول للأسنان، كما يُمكن ببساطة مضغ الأوراق لتسكين الألم.

9-القمح
هناك العديد من الفوائد لعشبة القمح التي تجعلها وسيلة مفيدة لعلاج وجع الأسنان، فهي علاج رائع للالتهابات التي تسببها البكتيريا، وكل ما عليكِ فعله هو أخذ عصير عشبة القمح وشطفه في فمك عدة مرات في اليوم.

10-الزعتر
يمكن استخدام زيت الزعتر كغسول أو تطبيقه مباشرة على أسنانكِ، ويُمكن إضافة قطرة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم. وللتطبيق مباشرة على أسنانكِ، خففي قطرات من الزيت بالماء وضعي بضع قطرات على كرة قطنية ثم ضعيها على أسنانكِ/


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى