المجلةحواء

يخلّص البشرة من حب الشباب والمسام الواسعة.. فوائد “قناع الفحم” للوجه

“ تمكَّن الفحم النشط، خلال السنوات الأخيرة، من أن يصبح واحداً من بين أبرز المكونات المستعملة في مجال الجمال؛ إذ أصبح يستعمل في بعض الكريمات، ومعجون الأسنان، والشامبو، وكذلك على شكل أقنعة بمختلف أنواعها.

تعود شهرة قناع الفحم النشط في عالم التجميل إلى النتائج المبهرة التي يقدمها للبشرة، لتكون صحية ونظرة أكثر، في حال استعماله بشكل مستمر، بفضل قدرته على إزالة البكتيريا وشوائب الوجه.

ما هو الفحم النشط؟
الفحم المنشط، ويطلق عليه كذلك اسم الكربون المنشط ، وهو عبارة عن مسحوق أسود ناعم يتم إنتاجه عند تعرّض الفحم الشائع للحرارة العالية.

يخلق هذا التعرض للحرارة فراغات داخلية صغيرة أو ثقوباً في الفحم، مما يجعله شديد الامتصاص وقادراً على حبس المواد الكيميائية والسموم بداخله.

وعلى الرغم من أنه واحد من بين أنواع الفحم، فإن الفحم النشط يختلف عن الفحم المستخدم في الشواء، وهو مخصص ليتم تصنيع منه منتجات الجمال والعناية.

قناع الفحم لإزالة الشوائب
بالرغم من قلة الأبحاث التي أجريت على فوائد قناع الفحم للبشرة، فإنه هناك مجموعة من الفوائد المتعارف عليها، والتي ظهرت من خلال النتائج التي أظهرتها التجارب على البشرة.

ومن أبرز الفوائد هي قدرة الفحم النشط على امتصاص البكتيريا والسموم في البشرة، الشيء الذي يعمل على إزالة الشوائب من الجلد.

وحسب موقع “healthline”، فإنه خلال إزالة الأوساخ والبكتيريا العالقة من الجلد بالفحم النشط، فإن هذا الأمر يساعد في الحصول على بشرة أكثر صحة ونقاء.

الحل للتخلص من حب الشباب
ينتج حب الشباب في العادة عن تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت والبكتيريا التي تُحاصر داخل مسام البشرة، الأمر الذي يمكن أن يتحول إلى ظهور التهابات وتهيجات واحمرار وتورم في البشرة.

لذلك فإن قدرة الفحم النشط المضادة للبكتيريا تساعد في إزالة الترسبات البكتيرية العالقة في مسام البشرة، مما يعطي نتائج مُرضية، والمتمثلة في تحسين البشرة، وإخفاء حب الشباب ومختلف الالتهابات.

المساعدة على تقليل مسام الوجه الواسعة
يعمل الفحم النشط كذلك على المساعدة في التقليل من حجم مسام الوجه الكبيرة والواسعة، إذ إن الطريقة المناسبة للوصول إلى هذه النتيجة هي استعماله على شكل قناع بشكل مستمر.

خصوصاً أنه من بين أبرز أسباب ظهور المسام الواسعة؛ تعرض البشرة بشكل مستمرة للغبار، ليكون الفحم وسيلة مناسبة للتخلص من كل الشوائب العالقة على البشرة.

يعالج لدغات الحشرات
بعيداً عن فوائده التجميلية، فإن ماسك الفحم النشط له دور علاجي كذلك، والذي يتمثل في تهدئة الأماكن المصابة بلدغات الحشرات؛ إذ إن تطبيق الفحم النشط بطريقة موضعية على المكان المعرض للدغات ولسعات الحشرات، يساعد في تحييد السموم التي تركتها الحشرات على الجسم.

محاذير استعمال قناع الفحم النشط
بالرغم من الفوائد العديدة المذكورة حول ماسك الفحم، فإنه كجميع المكونات التي تدخل في تصنيع مواد العناية بالبشرة، يمكن أن يكون له بعض الأضرار، في حال تم استعماله بالطريقة الخطأ، أو على نوع بشرة لا تتناسب مع فوائده.

لذلك من الجيد القيام بتجربة الحساسية أولاً قبل تطبيع الفحم النشط على الوجه، ومعرفة طبيعة البشرة، لأنه موجه في الأساس إلى البشرة الدهنية، كما أن الإفراط في استعماله من الممكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد واحمراره.

كيفية وضع قناع الفحم على البشرة
نظِّفي بشرتك قبل وضع القناع؛ لأن تنظيف البشرة بعمق يساعد القناع على اختراق المسام.

بعد ذلك ضعي القناع (سواء كان الجاهز أو المحضر في المنزل) بالتساوي على وجهك، بما في ذلك جبهتك ووجنتاك وأنفك وذقنك.

دلكي القناع برفق على بشرتك باستخدام أطراف أصابعك أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة، مع الحرص على عدم إدخاله إلى العينين.

اتركي القناع يجف على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، ثم قومي بتجفيف وجهك بلطف، وضعي مرطباً عليه.

وينصح بوضع القناع مرة إلى مرتين في الأسبوع، وفي حال كانت بشرتكِ حساسة من الجيد استعماله مرة واحدة فقط في الأسبوع.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى