صحة

فوائد مدهشة للقيلولة لصحتك و عقلك

مع زيادة ضغوط الحياة وصعوبة الحصول ‫على فترات نوم كافية ليلا، فإن القيلولة اليومية التي لا تتجاوز نصف ‫ساعة توفر للمرء الكثير من الفوائد
حيث يلجأ الكثير من الناس إلى القيلولة خصوصاًََ في الطقس الحار لإراحة الجسم قليلاً وتعبئة الطاقة لما بقي من النهار، وقد يشبهها الكثيرون بالكسل والتقاعس .

و الرغم من النظرة السلبية إلى قيلولة الظهيرة، إلا أن فوائدها على جسمنا ونفسيتنا متعددة ، فهي طريقة رائعة للشعور بمزيد من الراحة واليقظة، حيث تظهر بعض الأبحاث أنها مفيدة للوظائف المعرفية للجسم، لذلك من الجيد التفكير في مدة قيلولة منتصف النهار ، و تعود بالكثير من المزايا على الجسم ولا تقتصر على مجرد التغلب على التعب المؤقت في منتصف النهار .

فوائد القيلولة :

1- ‫صحة القلب :

  • ‫ تساعد قيلولة منتصف النهار على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أثبتت دراسة أجريت في جامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة أثينا أن الأشخاص ‫الذين يداومون على أخذ قيلولة يومية هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ‫بنسبة 37%.

2-تحسين الطاقة :

  • القيلولة القصيرة رائعة لزيادة الطاقة إلا أن القيلولة الأطول هي أكثر تجديداً وفائدة .
  • تعمل على تحسين فعالية منطقة في الدماغ مهمة للتعلم والذاكرة. 
  • قيلولة بعد الظهر، لمدة ساعة إلى ساعتين، تفيد كلاً من مهاراتك الحركية وقدرتك على تذكر الحقائق والأحداث.

3-زياة التركيز :

  • أظهرت دراسة ات الأشخاص الذين يأخذون قيلولة لمدة 30-90 دقيقة يتمتعون بإدراك عام أفضل مقارنة بأولئك الذين قيلوا لفترة أطول أو أقصر، أو الذين لم يأخذوا قيلولة على الإطلاق.

4-سهولة إنقاص الوزن: 

  • بحسب دراسة للرابطة الأمريكية لدراسات السمنة في لاس فيغاس ، تبين أن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع مخاطر خطر زيادة الوزن والسمنة.
  • وجدت دراسة أخرى أجرتها جامعة أكسفورد أن التعب يحفز الشهية. مع مقدار النوم المناسب يمكنك أيضاً التأثير على عاداتك الغذائية ووزن جسمك.د

5-زيادة هرمونات السعادة : 

  • ليسهناك أمرلا أروع من الإغفاءة القصيرة وقت الظهيرة للشعور بمزاج رائق.
  • خلال الغفوة وقت الظهيرة يزداد إفراز هرمون السعادة “السيروتونين” في الدم .

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى