حواء

منظفات فعالة على بقع الملابس الشائعة من صلصة وحبر وزيت وقهوة

تُشوّه البقع الصعبة الملابس، ما يستدعي التعرّف إلى المنظفات وطرق التنظيف التي تُحافظ على الأنسجة، في المواجهة. في السطور الآتية، مواد فعالة على بقع الملابس الشائعة من صلصة وحبر وزيت وقهوة وشاي…
كيفية علاج بقع الملابس الصعبة؟

لإزالة بقع صلصة الطماطم و”الكاتشب”، تُمزج ملعقتان من الخل بملعقة كبيرة من سائل الجلي والقليل من الماء البارد (الصورة من shutterstock)

في الآتي، كيفية تنظيف بقع الملابس الشائعة من صلصة وحبر وزيت وقهوة وشاي؟
صلصة الطماطم و”الكاتشب”: تُمزج ملعقتان من الخل الأبيض بملعقة كبيرة من سائل الجلي والقليل من الماء البارد. يُصب المزيج على بقعة الطماطم التي تُلطّخ قطعة الملابس، مع الانتظار لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، قبل الشطف تحت ماء الصنبور. تُكرّر الخطوات.
الدم: يسهل التخلص من بقعة الدم عند المسارعة إلى تنظيفها. يتحقّق ذلك، باستخدام “بيروكسيد الهيدروجين”، مع الاستعانة بسكين المائدة، للمساعدة في تفكيك بقعة الدم. تغسل قطعة الملابس بعد ذلك. أمّا إذا لم يتوافر “بيروكسيد الهيدروجين”، يصحّ نثر مسحوق صودا الخبز على البقعة، مع الانتظار طوال الليل، قبل الغسل بالماء.
الزيت والشحم: يُصبّ سائل الجلي على قطعة الملابس المبقعة بالزيت، مع الفرك، وإيداع القطعة جانبًا لساعة. ثمّ، تُشطف المنطقة المبللة بسائل الجلي بالماء. إذا لم تأتِ النتيجة مرضية، يُستخدم الطبشور المسحوق، بصورة يوزّع فيها على البقعة، مع الانتظار، لمدة 15 دقيقة. تُستخدم فرشاة، في إطار التخلص من بقايا الطبشور المطحون، قبل غسل قطعة الملابس.
الحبر: تُشطف البقعة، باستخدام الماء البارد، ثمّ تُوضع قطعة الملابس في وعاء محتو على الماء الساخن الممزوج بمنظف الغسيل وكمية قليلة من الأمونيا. تُفرك البقعة، مع إيداع قطعة الملابس مغمورة بالمحلول لمدة ساعة (أو طوال الليل). تُغسل قطعة الملابس بعد ذلك.

بقعة القهوة تُشوّه مظهر القميص (الصورة من shutterstock)

بقع الشاي والقهوة: في زجاجة مزودة ببخاخ، يُمزج كوب من الخل الأبيض بكوب من الماء، مع الرشّ على البقعة، لتنقع بعد ذلك بالماء. ثمّ، يربت على البقعة، بفوطة مبلّلة بمزيج مؤلف من ملعقة كبيرة من الأمونيا وكوب من الماء. تمرر فوطة مبللة بالماء حصرًا بعد ذلك على البقعة، لتغسل قطعة الملابس.

بعد علاج أي بقعة، تغسل قطعة الملابس بالماء الساخن ومنظف الغسيل، مع إضافة الخل الأبيض (الصورة من Adobestock)

الجدير بالذكر أنه بعد علاج أي بقعة من البقع المذكورة أعلاه، تغسل الملابس بالماء الساخن ومنظف الغسيل، مع إضافة الخل الأبيض.
كيفية إزالة بقع التعرق عن الملابس؟
ينصح باستخدام مزيل البقع قبل غسيل الملابس، في الغسالة، وضبط الأخيرة على أعلى درجة، وذلك بعد قراءة تعليمات العناية المرفقة بقطعة الملابس، مع أهمية إضافة منظف الغسيل الإنزيمي ومبيض الأكسجين.
قد يهمك التعرف إلى الطريقة المفصلة لتنظيف بقع التعرق بالخل الأبيض ومواد منزلية أخرى.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى