حواء

أطعمة و مشروبات طبيعية تساعد على إدرار الحليب عند المرأة المرضعة

بعد الولادة تحتاج الأم إلى عناية و رعاية خاصة ، وكذا تغذية صحية سليمة، حتى تتمكن من إمداد طفلها بالغذاء اللازم لنموه وصحته.
غالبية الدراسات تؤكد أن الرضاعة الطبيعية أفضل تغذية للطفل الرضيع، فهي تمده بجميع العناصر الغذائية اللازمة وتكسبه مناعة قوية ضد الأمراض وتعزز تطوره العقلي والبدني .

الرضاعة الطبيعية تمنح الأم أيضًا فرصة حقيقة للتخلص من الوزن الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، ليتمكن جسمها من العودة إلى قوامه السابق قبل الحمل.
تبحث جميع الأمهات غالباََ عن أفضل الوسائل الطبيعية و الآمنة لزيادة الحليب  خلال فترة الرضاعة، فبعض النساء يعانين أحيانًا من أن كمية الحليب لم تعد تكفي إشباع الطفل ، حتى أن بعض النساء تقررن فطام الطفل  قبل الأوان .


في هذا المقال سنستعرض بعض المؤكولات و المشروبات الطبيعية التي تساعد على زيادة كمية الحليب عند الأم.

أطعمة مدرة للحليب :

1-الشوفان:

  •  الشوفان من أكثر الأطعمة الموصى بها لزيادة حليب الأم في أوروبا .
  • يحتوي الشوفان على البروتينات والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع لفترة طويلة .
  • الشوفان غني بمركبات نشوية تدعى “بيتا- جلوكان” التي ترفع من تركيز هرمون الحليب. 
  • يمكن أخذ الشوفان كوجبة مع الحليب ، أو بإضافته إلى بعض الأطباق ، أو إعداد الوصفات المكونة من الشوفان في الأساس.

2-المكسرات:

  •  المكسرات النيئة غير المملحة من الأطعمة المحفزة للحليب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.
  • يفضل تناول حفنة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم، وخاصة اللوز والجوز.

3-الخضراوات الورقية الخضراء: 

  • تعد الخضروات الورقية مفيدة للمرأة المرضع حيت تدر الحليب .
  • تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك المهم للمرأة و للطفل ، مصدر مهم للإستروجين النباتي الذي يؤدي إلى زيادة حليب الأم ويساعد على عملية الرضاعة .
  • مصدر جيد للكالسيوم والحديد وفيتامين “أ” و”ك”. 
  • من ضمن هذه الخضراوات: السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

مشروبات مدرة للحليب :

1-الحليب خالي الدسم:

  • يعتبر الحليب مدراً للأم المرضع
  • يعد مصدراََ مهماََ للحصول على الكالسيوم و كذا لتجنب زيادة الوزن.

2-الشمر :

  • الشمر معروف أنه مدر لحليب الأم ، يحتوي على مواد غنية وجيدة للحليب منها الفيتامينات أ، ب، ج، وعلى معادن الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد..
  • يؤخذ الشمر على هيئة مغلي يشرب كوب واحد يحضر جاهزاً بعد الوجبات الغذائية ويمكن تحليته بالسكر .
  • هذه الوصفة جيدة أيضاََ لعملية الهضم .

3-الحلبة :

  • تعتبر الحلبة من أكثر الأطعمة الصحية التى تزيد من إدرار لبن الأم لما لها من فوائد عديدة .
  • ينصح بالمداومة عليها طوال فترة الرضاعة، وهى أن تؤخذ ملئ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع فى الماء لمده 12 ساعة ثم تقوم الأم بتناولها قبل الإرضاع بنصف ساعة.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى