المجلة

أحدهما نادر.. هيكلان عظميان لديناصورين يطرحان للبيع في مزاد

يُطرح في مزاد بنيويورك هيكلان عظميان لديناصورين أُعيد جمعهما، أحدهما لتيروصور والثاني لنوع نادر من البليزوصورات، على ما أعلنت دار “سوذبيز” الثلاثاء.

ويُطرح “نيسي” الذي سُمي تيمناً بوحش بحيرة لوك نيس (Loch Ness) الاسكتلندية الشهير ويشكل نوعاً نادراً من البليزوصورات، بسعر يراوح بين 600 و800 ألف دولار. وسبق أن بيع لقاء 456 ألف يورو في باريس عام 2010 ضمن مزاد من تنظيم دار “سوذبيز”.

وكان آنذاك ضمن المجموعة القديمة لمتحف ألماني خاص، بحسب “سوذبيز”.

الهيكل العظمي المُركب لـ نيسي – فرانس برس

نسبة استثنائية
من جانبها، أوضحت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في “سوذبيز” كاساندرا هوتون أنّ الهيكل العظمي المُكتشَف عام 1990 في غلوسيسترشاير كان “كاملاً بنسبة 75% تقريباً”، وهي نسبة “استثنائية”. ويعود تاريخه إلى العصر الجوراسي السفلي أي قبل نحو 190 مليون سنة.

وجرى ربط البليزوصورات في الثقافة المعاصرة بوحش بحيرة لوك نيس، وهو كائن أسطوري في الفولكلور الاسكتلندي.

وسيُطرح “نيسي” ضمن مزاد بعنوان “التاريخ الطبيعي” مُعتزم تنظيمه في نيويورك بتاريخ 26 تموز/يوليو، بحسب “سوذبيز”. كما سيُطرح هيكل عظمي لتيرانودون، وهو تيروصور يبلغ طول جناحيه ستة أمتار ويراوح سعره التقديري بين أربعة ملايين وستة ملايين دولار.

مفتوح الجناحين
ويُعرض “هورس” الذي عُثر عليه في كانساس بالولايات المتحدة، مفتوح الجناحين فيما “لم يجر ترميم كل عظامه الأحفورية الأصلية تقريباً”، وفق دار المزادات. وأشارت “سوذبيز” إلى أنّ الجمجمة أعيد بناؤها من خلال تقنية “الترميم الثلاثي الأبعاد” لافتةً إلى أنّ “العظام التي لم يُعثر عليها في موقع الحفر استُبدلت بعناصر مطبوعة ثلاثية الأبعاد عالية الدقة”.

وباتت تُطرح باستمرار ضمن مزادات متحجرات لحيوانات ما قبل التاريخ.

ويعود الرقم القياسي المُحقق في هذا المجال للتيرانوصور ريكس الذي بيع لقاء 31,8 مليون دولار عام 2020.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى