المجلةموضوع

قد يحكمون على المُذنب بالإعدام أو بنتف الريش! “محاكم الغربان” أغرب نظام قضائي في عالم الحيوان

يعتبر الغراب “Corvus” من الطيور الذكية التي تتمكن من التكيف بسرعة، عادة ما يُعرف الغراب بلونه الأسود وصوته المرتفع والمزعج، إلا أن البعض يربطه بـ”محكمة الغربان”، والتي وصفت بأكثر المحاكم عدلاً في العالم.

يصل طول أجنحة الغراب إلى متر واحد، فيما توجد منه أنواع مختلفة حسب المنطقة التي يوجد بها، أكبر أنواع الغربان يصل طوله إلى قرابة 70 سم، أما بخصوص الوزن فيتراوح ما بين 300 غرام إلى كيلوغرام ونصف.

ينتشر الغراب في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الأماكن الواسعة، مثل الأراضي الزراعية والمراعي، أما في القارة الأمريكية فتفضل الغربان العيش في السواحل البحرية، والتندرا الخالية من الأشجار، والمنحدرات الصخرية، والغابات الجبلية، ويستقر على ضفاف الأنهار المفتوحة، والسهول، والصحاري، والأراضي الحرجية.

محكمة الغربان.. حين يصل الحكم إلى الموت

حسب موقع “national geographic” تمتلك الغربان القدرة على حل المشاكل، إذ تتميز هذه الطيور بالقدرة على تذكر الوجوه، وعادة ما توجد منفردة في الطبيعة، إلا أن للغربان قواعد خاصة.

في حالة وفاة أحدها يجتمع باقي الأفراد للتحري عن سبب الوفاة، بالإضافة إلى الحداد على الميت، في حال تبين أن الغراب الميت قد تعرّض للقتل من قبل أحد الحيوانات المفترسة، فإنها تتحد معاً وتقوم بمطاردته.

تعيش صغار الغربان وكبارها غير المتزوجة معاً في مجموعة أطلق عليها العلماء “مجتمع الجاثم”، وعادةً ما يهاجر الغراب إلى المناطق الدافئة، وقد يتسبب الغراب بضرر للمحاصيل الزراعية، كما قد يمنع الضرر بتناول الحشرات.

حسب نفس المصدر، أكدت الدراسات المجراة على الغراب أنه أذكى أنواع الطيور؛ إذ يمتلك دماغاً أكبر بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، كما تطرق العلماء إلى أن للغراب قوانين صارمة قد تتسبب في الوصول إلى ما يُعرف بمحكمة الغربان.

حسب العلماء، تعتبر محكمة الغربان من أكثر المحاكم عدلاً على سطح الأرض؛ إذ لا يمكن أن تتغير نتيجتها أو العبث بها، تحتوي المحاكم أيضاً على قضاة يقومون بالفصل في قضية أحد الغربان الذي خرج عن قانون العدالة الفطرية التي خُلق الطائر عليها.

لكل جريمة عقوبتها الخاصة، ولم يصل العلم إلى تفسير لتلك العقوبات إلى اليوم، إلا أنها تُتخذ وتُنفذ من قبل جماعة خاصة، من بين العقوبات التي قد يواجهها الغراب المتهم، والتي تمكن العلم من تفسيرها نجد:

سرقة طعام فرخ صغير: في هذه الحالة سيواجه الجاني عقوبة صارمة، تتمثل في نتف الريش كاملاً، ما يجعله عاجزاً عن الطيران، الشيء الذي يجعله شبيهاً بالفرخ الصغير العاجز عن الصيد.

 هدم عش طائر آخر: تلزم محكمة الغربان المتهم بإعادة بناء العش بمفرده وتسليمه لصاحبه.

التحرش بأنثى غراب آخر: تعد هذه التهمة من أخطر الجرائم في محكمة الغربان، إذ يحكم على الغراب بالضرب بالمناقير حتى الموت.

تنعقد جلسات محاكم الغربان في أرض واسعة تجتمع فيها في وقت محدد، حيث يقوم الحراس بجلب المتهم والحفاظ عليه حتى إطلاق الحكم وتنفيذه، في حال حُكم على أحد الغراب بالموت، تقوم هذه الطيور بحفر القبر ودفنه، فمن المعروف عن الغراب دفن موتاه، وكان الغراب سبباً في تعلم الإنسان طريقة دفن الموتى.

الغراب.. تجمعات عائلية وحس المسؤولية

حسب موقع “national geographic” يبدأ الغراب مع زوجته ببناء العش ما بين منتصف مارس/آذار إلى منتصف يوليو/تموز من كل سنة، وتتراوح مدة البناء ما بين أسبوع إلى أسبوعين، بعدها تحتضن الأنثى بين 4 إلى 5 بيضات لمدة تصل إلى 18 يوماً، ثم تخرج من العش بعد شهر تقريباً.

بعد مرور سنة غالباً ما يبقى أحد الأفراخ الصغيرة مع والديه لمواسم الأعشاش التالية، لمساعدتها في العناية بها وحراستها في أثناء التكاثر، وجلب الطعام، وفي فصلي الربيع والصيف، عادةً ما تُرى الغربان تحلّق في أسراب عائلية.

وفي أواخر فصول الصيف، والخريف، والشتاء، تهاجر الغربان وتتجمّع من أماكن بعيدة، لتبقى مجتمعة معاً، الغراب من الطيور الجارحة التي تتغذى على اللحوم مثل الحيوانات الصغيرة والزواحف والبيض، بالإضافة إلى بعض الحشرات والبذور والفواكه.

كما يأكل الغراب أنواعاً أخرى من الطيور، فيما لوحظ أنه يستطيع فرز طعامه من القمامة، ويقوم بتخزينه في الأرض أو في الأشجار.

توجد في الطبيعة أنواع عديدة من طائر الغراب، لكن هناك 4 أنواع أكثر شهرة، وهي الغراب الأمريكي يتميز هذا الغراب بذيله القصير والمناقير المستقيمة ذات اللون الأسود.

بالإضافة إلى الغراب الشائع أسود اللون، ويوجد هذا النوع في جميع أنحاء العالم، ويفضل العيش بانفراد أو أزواج فقط، بالإضافة إلى الغراب المغطى بالريش الأسود والغراب ذو الصدر الأبيض والمنتشر في أوروبا وآسيا.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى