الوطني

هذا معدل ربط الكهرباء في الجزائر

كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الأربعاء، أن “شركة سونلغاز قد حققت إنجازات كبيرة بنجاحها في الوصول إلى معدل ربط للكهرباء يتجاوز 99 بالمئة ومعدل تغطية للغاز يزيد عن 73 بالمئة، ما يعكس جهود عمال وعاملات شركة سونلغاز ومستوى تطور مجال الطاقة في الجزائر”.

وفي احتفالية الذكرى الـ 54 لتأسيس سونلغاز، أكد عرقاب أن “إعادة هيكلة الشركة في 2022 وتعزيزها بميثاق الحوكمة للمجمع جعلها في مصف الشركات الهامة في افريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط”.

كما أكد الوزير أن “سونلغاز قد تمكنت من انشاء البنية التحتية للطاقة كماً ونوعاً، بما يلبي حاجيات الطلب الوطني من الطاقة في ظروف جيدة ومريحة، حيث ساهمت في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وتحسين نوعية حياة ملايين الاسر الجزائرية”.

وأشار الوزير، أن “سونلغاز تحوز على أكثر 920 ألف عون في خدمة 11.5 مليون زبون للكهرباء، وأكثر من 7.3 ملايين زبون غاز، مقارنة بعام 1969، حيث كانت تحوز على 6 آلاف عامل فقط، لخدمة 700 ألف زبون، بمعدل ربط وطني بالكهرباء لا يتجاوز 40 بالمئة، ومعدل تغطية بالغاز لا يتعدى 20 بالمئة”.

كما أوضح المتحدث، أن ” قدرة انتاج الطاقة الكهربائية لسونلغاز اليوم، قد وصلت إلى أكثر من 25 ألف ميغاواط، بحيث تسمح بتزويد الملايين من المتعاملين من مختلف مستويات الضغط (منخفض، متوسط، عالي)، عبر أكثر من 427 ألف كلم من خطوط توزيع ونقل الكهرباء، كما تمتد شبكة نقل وتوزيع الغاز على أكثر من 173 ألف كلم، مما سمح لها بإنشاء شبكة متجانسة تغطي معظم التراب الوطني”.

وأوضح عرقاب أن ” سونلغاز تعد في قلب توجه الجزائر نحو الانتقال الطاقوي من خلال إنجاز البرنامج الوطني للطاقات الجديدة والمتجددة، وهذا من أجل المساهمة في التقليل من البصمة الكربونية”، ويتجلى ذلك من خلال الاستثمار في مجال الطاقات الشمسية، إذ تم أمس فتح الأظرفة الخاصة بالمناقصة الوطنية والدولية لإنجاز 2000 ميغاواط من الطاقات المتجددة.

للإشارة، تم اليوم تدشين أول محطة شحن السيارات الكهربائية، وياتي هذا ضمن مساعي الجزائر في الانضمام للتوجه العالمي نحو الطاقات النظيفة، في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ والتقليل من انبعاث الغازات الدفينة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى