الوطنيموقع النهار

مفاجأة لحملة ليسانس كلاسيكي.. شروط التسجيل لنيل الماستر

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن شروط الالتحاق وكيفيات التوجيه والتسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر.

وحسب القرار الوزاري المؤرخ في 2 أوت الجاري والذي تملك “النهار أونلاين” نسخة منه، يمكن للحائزين على شهادة الليسانس الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي أو الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، الالتحاق بالدراسات الجامعية لنيل الماستر.

ويمكن السماح للالتحاق بالدراسة في السنة الأولى لنيل شهادة الماستر للحائزين على شهادة ليسانس نظام “آل آم دي” الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالمي. وكذلك للحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

كما يمكن السماح للالتحاق بالدراسة في السنة الثانية لنيل شهادة الماستر حسب المقاعد البيداغوجية المتاحة وبناء على موافقة لجنة الترتيب والتوجيه للحائزين على شهادة بكالوريا + 4 سنوات الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي أو الحائزين على شهادة أجنبية، أو على شهادة في العلوم الطبية أو شهادة أجنبية معترف بها.

ووضعت الوزارة، شرط المسابقة للتسجيل في طور الماستر، حيث يتم الالتحاق بالتكوين عن طريق مسابقة على أساس شهادة أو على أساس اختبارات في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة.

كما يمكن لمؤسسة التعليم ضمان التسجيل في السنة الأولى ماستر لكل مترشحيها الحائزين على شهادة الليسانس للدفعة الأخيرة المتخرجة من المؤسسة.

فيما تخصص حصة إضافية تقدر بـ20 بالمائة من المقاعد البيداغوجية المفتوحة في السنة الأولى ماستر لكل عرض تكوين للمتخرجين القدامى للمؤسسة وللمترشحين الذين ينتمون لمؤسسات التعليم العالي الأخرى.

كما يمكن لحاملي شهادة ماستر أولى التقدم بطلب التسجيل لدى مؤسسة التعليم العالي لتحضير شهادة ماستر ثانية في حدود الأماكن البيداغوجية المتبقية من الحصة الإضافية حسب مضمون المادة 9 من هذا القرار

واشترط القرار على المترشحين لنيل شهادة الماستر، إظهار رسالة تحفيز مرفوقة ببطاقة الرغبات. على أن يُحرم من تلقى عقوبات تأديبية من الدرجة الثانية خلال مرحلة الليسانس من التسجيل في الماستر لمدة سنة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى