صحة

الفوائد الصحية للشوفان على الجسم

يصنف الشوفان على أنه نوع من الحبوب كالقمح، وقد عرفه الإنسان منذ 3000 سنة، من أكثر الحبوب الصحية على وجه الأرض، حيث يحتوي على كمية كبيرة من المغذيات ، قيمته الغذائية عالية إلى جانب ثمنه البسيط الذي يجعله في متناول الجميع .

1-ما هو الشوفان :

  • الشوفان من الحبوب الكاملة التي ترتبط بشكل كبير بالأنظمة الغذائية الصحية وأنظمة الرجيم، بفضل محتواه العالي من الألياف والفيتامينات والبروتينات وانخفاض سعراته الحرارية .
  • الشوفان من الأطعمة التي يمكن إدراجها بسهولة في النظام الغذائي سواء في وجبة الإفطار أو العشاء أو كوجبة خفيفة بين الوجبات

القيمة الغذائية :

  • يحتوي دقيق الشوفان على مزيج صحي من الألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتين النباتي.
  • يحتوي نصف كوب من الشوفان على 150 سعرا حراريا، و3 جرامات من الدهون، و27 جرامًا من الكربوهيدرات
  • الشوفان مصدرا رائعا للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة .
  • يحتوي نصف كوب (78 جراما) من الشوفان الجاف على 13 جراما من البروتين و8 جرامات من الألياف. 
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات كالحديد والفسفوروالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم.
  • غني بالألياف والبروتين وفيتامين”ب 2″ وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات الأخرى بنسب قليلة، إضافة إلى عنصر السلينتوم ونسبة بسيطة من الزنك والنحاس والمنجنيز.  

2-فوائد الشوفان :

 مطهر ومنق:

  • بفضل الكميات الكبيرة من الأحماض الأمينية التي يحتويها الشوفان، فإنه يحفز إنتاج الليسيثين في الكبد .
  • بالتالي يساعد على تنقية الجسم من السموم تماماً.

ضبط مستوى السكر في الدم :

  • من المهم بالنسبة إلي مرضى السكري إدخال الشوفان في نظامهم الغذائي .
  • من أجل هضم النشا بشكل أفضل وجعل نسبة السكر في الدم مستقرة وخصوصاً بعد الأكل.

يحسّن الهضم :

  • يساعد الشوفان على تقليل الأحماض الصفراوية ويسهّل عملية العبور المعوي. وبالتالي معالجة الإمساك.
  • بالنظر إلى أنّ الشوفان غني بالمواد الكربوهيدراتية التي يتم امتصاصها ببطء وإعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة، فإنَّ الشوفان مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً للتنحيف.

يحارب السرطان :

  • أجريت العديد من الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية على خصائص الشوفان. وأثبتت هذه الدراسات أن الشوفان يحمي الجسم ضد السرطان، وهو المرض الشائع بشكل متزايد في تلك البلاد وفي بلدان أخرى كثيرة.
  • وسبب ذلك هو المركبات النباتية – الكيميائية التي يحتويها الشوفان.
  • ينصح باختيار أكل الشوفان بشكل يومي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان القولون بأكثر من نسبة 10 في المائة

يحافظ على صحة القلب :

  • يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من الأحماض أوميغا 3 وأحماض اللينوليك التي تعتبر وكأنها “دهون جيدة”.
  • تسمح هذه الأحماض بتقليل مستوى الكولسترول السيئ إل دي إل LDL وتعزز نشاط القلب والدماغ.

يمنع مشاكل الغدة الدرقية :

  • وخصوصاً في حالات قصور عمل الغدة الدرقية
  • الشوفان يحتوي على اليود، وهو المعدن الذي يساعد الغدة الدرقية على العمل بالشكل الصحيح.

يمنع هشاشة العظام :

  • بفضل محتوى الشوفان من الكالسيوم ، فإنه يحافظ على صحة العظام ويمنع نزع المعادن منها.

يساعد على فقدان الوزن:

  • للحصول على هذا التأثير يجب استهلاك الشوفان على معدة فارغة .
  • أو على وجبة الإفطار مع الحليب خالي الدسم أو حليب الصويا.
  • أو مع عصير البرتقال أو الفاكهة المجففة.

مصدر كبير للطاقة :

  • ينصح بأكل الشوفان صباحاً أو قبل الظهر وخصوصاً إذا كنت تعملين خارج المنزل أو إلى فترات طويلة، أو إذا كنت بصدد المراجعة للتقدم إلى امتحان.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى