الوطني

تشكيل لجنة خبراء لدراسة مشروع شبكة تقييم ترقيات الأساتذة الجامعيين

كشف الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور مسعود عمارنة، تشكيل لجنة وطنية تابعة للاتحادية من أساتذة خبراء ستتكفل بإثراء ودراسة مشروع شبكة التقييم للترقية إلى رتبة أستاذ التعليم العالي للدورة الـ50 للجنة الجامعية الوطنية والمعروض حاليا من طرف الوزارة للنقاش والإثراء بما يكفل تعزيزه وإثراء محتواه بشكل متكامل وموضوعي.

وأكد بيان للاتحادية وقعه الأمين العام مسعود عمارنة، أن هذا المشروع يعكس الجهود الإيجابية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تندرج في سياق مراجعة معايير التقييم للترقية من أجل أن تكون آلية لتحفيز أكبر للأساتذة الباحثين وللارتقاء النوعي بنشاطات البحث والتدريس وتطوير الجامعة الجزائرية ككل.

وأضاف: “حريضون في مقترحاتنا على أهمية تضمين المشروع بمعايير تضمن على حد سواء المرونة، وفقا لما هو متاح، حتى لا توصف العملية بالتعجيزية، وأن تحقق في نفس الوقت الجدية المطلوبة للالتحاق بهذه الرتبة على نحو يرتقي بجودة البحث العلمي ويحقق التميز ويوافق أهداف المؤسسة الجامعية والبحثية في هذا النطاق، وكذا بوجوب اتسام هذه المعايير بالاستقرار والثبات النسبي، وذلك لضمان الأمن القانوني للأساتذة الباحثين”.

وأشار المتحدث إلى أن الاتحادية التي يقودها “تقف على هذا الملف مثله مثل الملفات الأخرى ذات الصلة بالحياة المهنية للأستاذ الباحث ومختلف المسائل محل انشغالهم”، مسترسلا: “يجب تكريس الحوار والشراكة لمعالجة كل الاهتمامات ذات البعد المهني والاجتماعي، بشكل تشاركي يسهم كذلك في المساعي الإستراتيجية للقطاع والارتقاء بمرفق التعليم العالي والبحث العلمي”.

كما دعا الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي المنضوية تحت لواء المركزية النقابية الأساتذة الباحثين للمساهمة باقتراحاتهم في إثراء معايير الترقية بما ينطبع بالإيجاب على المسار المهني للأساتذة الباحثين، وكذا على جودة البحث العلمي.

للإشارة فان عدد الأساتذة الباحثين  خلال الدخول الجامعي المقبل سيفوق 70 ألف أستاذ منهم أكثر من 50 بالمائة من مصاف الأستاذية ( بروفيسور+ أستاذ محاضر -أ-) بعد عملية التوظيف الأخيرة التي سمحت بتوظيف قرابة 10 ألف أستاذ عبر 112 مؤسسة تعليم عالي.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى