موضوع

إنطلاق قمة “بريكس” اليوم بجنوب أفريقيا

تنطلق اليوم الثلاثاء، أشغال القمة الـ 15 لمنظمة “البريكس” في العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبورغ، وتستمر لغاية الخميس المقبل.

وستكون الجزائر ممثلة بوزير المالية لعزيز فايد الذي وصل أمس إلى العاصمة جنوب إفريقية كممثل رسمي لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ويبحث قادة الدول الخمسة المشكلة لمجموعة “بريكس” جملة من القضايا السياسية والاقتصادية المؤثرة، بالإضافة إلى البت في طلبات انضمام 40 دولة نامية.

وأشارت وكالة رويترز بأن ثمة توسعا محتملا لكتلة “بريكس” الاقتصادية بعدما أعربت 40 دولة عن رغبتها في الانضمام لها، بينها 8 بلدان عربية على غرار الجزائر ، السعودية، مصر، تونس، الإمارات، البحرين، الكويت وفلسطين.

وفي السياق ذاته، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينج، أن بكين منفتحة على توسيع مجموعة «بريكس»، معربة عن ترحيبها بانضمام شركاء جدد.

وأكدت المتحدثة في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، أن التكتل ملتزم بالدفاع عن التعددية وإصلاح نظام الحوكمة العالمي، باعتباره منصة مهمة للتعاون بين البلدان النامية، مضيفة أن “بريكس” تهدف لتمثيل عادل للبلدان النامية وتعزيز حقوقها في التصويت بالمؤسسات الدولية، لخلق توازن في النظام العالمي.

ويحضر القمة رؤساء البلدان الأعضاء “جنوب إفريقيا والبرازيل والهند والصين”، فيما سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جلساتها، افتراضيا عبر تقنية التحاضر عن بعد.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى