الوطني

هذا موعد الإنتهاء من ترميم مركب “أقروديف” ببومرداس

شدد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، على ضرورة الانتهاء من أشغال ترميم مُركب قورصو التابع للمجمع العمومي للصناعات الغذائية “أقروديف” في اجل أقصاه نهاية 2024 للسماح باستغلال ما نسبته 90 بالمائة من قدرات التخزين على مستوى هذا المركب.

وأوضح عون في أول محطة من زيارة العمل والتفقد التي قادته لولاية بومرداس اليوم الأربعاء، أن ترميم المركب من شأنه تعزيز ورفع القدرات الوطنية للتخزين الاستراتيجي للحبوب في سياق تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وتفقد الوزير أشغال إعادة ترميم خمس بطاريات التي تضم كل واحدة منها تسع صوامع خرسانية لتخزين القمح اللين والصلب، على مستوى مركب قرصو، بطاقة تخزين إجمالية تُقدر بمليون قنطار حيث أن هذه الصوامع تضررت بدرجات متفاوتة بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة في 2003.

وأسدى الوزير جملة من التوصيات الرامية إلى ضرورة التقيد بمعاير البناء والترميم إلى جانب استغلال توفير المواد محليا كالاسمنت وحديد الخرسانة للتقليل من التكاليف.

وفي وقفة ثانية تفقد الوزير بعض المشاريع قيد الانجاز على مستوى مركب قورصو كمشروع إعادة تهيئة المطحنة وانجاز مخبزة صناعية بطاقة إنتاجية تقدر بـ150 ألف وحدة يوميا. كما عاين الجناح البيداغوجي للمركب الذي يتوفر على مدرسة تكوين في مهن الصناعات الغذائية التي تضم  قاعة محاضرات وإقامة للمتربصين.

وشدد الوزير على أهمية ضمان تكوين ذو نوعية، مؤكدا على ضرورة الإسراع في إجراءات الحصول على اعتماد هذه المدرسة من طرف الجهات المختصة مما يسمح باستغلالها بغية تعزير المهن والكفاءات في مجال الصناعات الغذائية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى