صحة

الجوع المتواصل..هذه هي أسبابه

يعد الجوع إشارة طبيعية للجسم بأنه يحتاج إلى التزود بالطاقة والمغذيات.
عند الشعور بالجوع، تصدر المعدة أصوات و يحدث فراغ، و قد يصاب البعض بالصداع أو بالانزعاج أو حتى عدم القدرة على التركيز. يمكن لمعظم الناس البقاء لساعات بين الوجبات قبل الشعور بالجوع مرة أخرى، لكن هذه الحالة قد لا تكون مناسبة للجميع.

كما قد يشعر الكثير من الناس بالجوع طوال الوقت وحتى بعد تناول الطعام بمدة قصيرة. 

أسباب الجوع المتواصل :

1-كمية البروتين غير كافية :

  • تناول كمية كافية من البروتين يعد مهماً جداً للتحكم في الشهية.
  • يحتوي البروتين على خصائص تقلل من الجوع وهذا سيساعدك تلقائيًا على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم ، حيث يعمل عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع وتقليل مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع.
  • قد يشعر البعض بالجوع بشكل متكرر عند عدم تتناول ما يكفي من البروتين.

2-قسط غير كافي من النوم :

  • إن الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً يعد مهماً للغاية للصحة، فهو يساعد الدماغ والجهاز المناعي على العمل بشكل جيد.
  • الحصول على ما يكفي منه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.
  • النوم يعد عاملاً أساسياً للتحكم في الشهية، لأنه يساعد على تنظيم هرمون الجريلين، هرمون محفز للشهية.
  • تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين، ولهذا قد تشعر بالجوع عندما تكون محروماً من النوم.

3-نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المكررة:

  • عند معالجة الكربوهيدرات وتكريرها يتم تجريدها من الألياف والفيتامينات والمعادن.
  • يعد الدقيق الأبيض أحد أشهر مصادر الكربوهيدرات المكررة، وهو موجود في العديد من الأطعمة مثل الخبز و حبوب الصباح والمعكرونة.
  • تعتبر الأطعمة مثل الصودا والحلوى والمخبوزات المصنوعة من السكريات المصنعة أيضاً من الكربوهيدرات المكررة.
  • نظرًا لأن الكربوهيدرات المكررة تفتقر إلى الألياف، فإن الجسم سيقوم بهضمها بسرعة كبيرة.
  • الشعور بالجوع بشكل سريع يحدث عند تناول الكربوهيدرات المكررة، لأنها لن تعزز لديك الشعور بالامتلاء.

4-الإرهاق الشديد :

  • المعروف أن الإجهاد المفرط يزيد من الشهية.
  • بسب الإجهاد تحدث زيادة في مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ثبت أنه يعزز الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • يتسبب هذا بالشعور بالجوع طوال الوقت عند ما يعانون من إجهاد متكرر.

5- أكل الطعام بسرعة كبيرة :

  • قد يلعب معدل السرعة في تناول الطعام دوراً في مدى الشعور بالجوع.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات بسرعة لديهم شهية أكبر ويميلون إلى الإفراط في تناول الوجبات مقارنة مع الذين يتناولون الطعام ببطء ن فضلاَ عن أنهم عرضة للإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد.

6- نقص الماء :

  • شرب الماء وترطيب الجسم يعد أمراً مهماً جداً للصحة العامة.
  • اللحخصول على كمية كافية من الماء له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب والتحسين من أداء التمارين. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ الماء على صحة الجلد والجهاز الهضمي.
  • في الكثير من الأحيان قد يختلط على الجسم الشعور بالعطش مع الشعور بالجوع فيقوم الجسم بإرسال رسالة الجوع عندما يكون فعلا هو بحاجة إلى الماء فقط، لذلك يجب الحرص دائماً على الترطيب.

اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى