مجتمع

حملة تنظيف للوديان والمجاري المائية لتفادي الفيضانات ببومرداس

انطلقت عبر مختلف بلديات ولاية بومرداس، عمليات تنقية الوديان والبالوعات والمشعبات للوقاية من أمطار الخريف، التي تتسبّب في مخاطر وأضرار جسيمة في أغلب الأحيان، بمشاركة كل من مديرية الموارد المائية والديوان الوطني للتطهير- وحدة بومرداس إلى جانب مصالح “الجزائرية للمياه” ومؤسسة “مادينات”. حيث انطلق العمل الاستباقي في الفاتح أوت المنصرم وما يزال مستمرا، مع تكثيف التدخلات خاصة بعد النشرية الخاصة الصادرة عن ديوان الأرصاد الجوية، التي تتوقع هطول كميات معتبرة من أمطار الخريف.

وتشهد ولاية بومرداس، منذ أسابيع قليلة، عملية تجنيد واسعة وتضافر جهود عدة مصالح في عمليات التنقية وتنظيف البالوعات والمشعبات وشبكات الصرف الصحي، إلى جانب تنقية الوديان والمجاري المائية وقاية من أمطار الخريف حيث مكّنت العملية من تنقية مئات الأمتار الطولية من الوديان لاسيما ببلديات بومرداس، برج منايل، دلس وبودواو، إضافة لمئات الأمتار من المجاري المائية وأزيد من 900 بالوعة عبر كافة إقليم الولاية، للوقاية من موسم الأمطار الوشيك الذي يرتقب خلاله هطول كميات معتبرة من الأمطار.

العملية شاركت فيها كل من مديرية الموارد المائية والديوان الوطني للتطهير-وحدة بومرداس إلى جانب مصالح “الجزائرية للمياه” ومؤسسة “مادينات”، حيث انطلق العمل الاستباقي في الفاتح أوت المنصرم وما يزال مستمرا، مع تكثيف التدخلات خاصة مع النشرية الخاصة الصادرة عن ديوان الأرصاد الجوية التي تتوقع هطول كميات معتبرة من أمطار الخريف، وقد أحصت مصالح الموارد المائية لبومرداس تنقية أزيد من 4 كلم من الوديان تفاديا للفيضانات خلال موسم الأمطار. وحسب ما كشف عنه المدير عبد القادر زيوش، فإن العملية تمت على مستوى كل من وادي بومرداس بحي الدهوس على مسافة 400 متر طولي، وكذا بوادي طاطاريق على مسافة 300 م.ط، وعلى مستوى وادي قورصو، المنشأة الفنية، على مسافة 300 م.ط بالقرب من (ط.و/05).

كما تمت نفس العملية على مستوى كل من وادي منايل ووادي “النور” ببلدية برج منايل على مسافة إجمالية تقدّر بـ500 متر طولي، وبالمثل تمت عملية تنقية وادي بجبج ببلدية الثنية على مسافة 300 م.ط، وببلدية دلس، استفاد كل من وادي تيزة ووادي المستشفى من عملية تنقية ونزع الأتربة والنفايات على مسافة إجمالية تقدّر بـ300 م.ط، كما سجّل وادي زيدان ببلدية خميس الخشنة من عملية مماثلة على مسافة 1كلم، وأيضا سجلت عملية تنقية بوادي بودواو على مسافة 1000م.ط، علما أن الوادي قد سجّل مؤخرا عملية قطاعية واسعة لإعادة التهيئة.

من جهة أخرى، سجلت مصالح “أونا-بومرداس” 34 تدخلا يتعلق بالنظافة الوقائية لشبكات الصرف الصحي، منها 07 تدخلات على مستوى بلدية يسّر لوحدها، و05 تدخلات ببلدية بومرداس و04 ببلدية دلس و03 على مستوى بلدية بودواو، تليها تدخل إلى تدخلين ببقية البلديات مع استمرار العملية، يشير نفس المسؤول، الذي لفت في المقابل، إلى تسجيل 136 تدخل لتنقية المشاعب في إطار نفس العملية، منها 40 عملية فقط على مستوى بلدية بومرداس. كما سجل أيضا تنقية 268 بالوعة من طرف نفس المصالح، وتنقية 128 متر طولي لشبكات الصرف الصحي، بينما بلغت حجم النفايات المستخرجة، في إطار نفس العملية، 19.4 متر مكعب.

في نفس السياق، سجلت مصالح المؤسسة المحلية للنظافة “مادينات” التابعة للمؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني، عدة تدخلات في سياق الحملة الولائية الاستباقية من أمطار الخريف، حيث تشير الإحصائيات إلى تنقية 4580 متر من المجاري المائية، 665 بالوعة مع التجنيد المستمر لأعوان المؤسسة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى