الحدث

رئيس الحكومة التونسية يحل بالجزائر يوم الأربعاء

سيقوم رئيس الحكومة التونسي، أحمد الحشاني، بزيارة إلى الجزائر يوم الأربعاء الموافق لـ 4 أكتوبر 2023، لتكون كأول زيارة خارجية رسمية له منذ تعيينه في أوت الماضي من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد خلفا لنجلاء بودن.

وأوضحت وسائل إعلام تونسية، أنّ الزيارة ستندرج ضمن دعم مسار إرساء شراكة استراتيجية بين الجزائر وتونس.

وأضاف المصدر ذاته، أنّه من المقرر أن يترأس الوزير الأول أيمن عبد الرحمن رفقة رئيس الحكومة التونسي اللجنة العليا المشتركة التونسية الجزائرية في دورتها الـ 22 خلال زيارته التي ستدوم يومين.

ومن المنتظر أن تتوج أعمال اللجنة العليا المشتركة بالإعلان عن مشاريع استثمارية مشتركة، والتوقيع على اتفاقيات ثنائية في عدد من المجالات خاصة منها التجارية، الديوانية، الصناعية، الطاقية، السياحية، الاجتماعية وأيضا في مجال التعاون الأمني والعسكري وفي مجالات النقل والبنية التحتية، التجهيز والتكوين والتعليم العالي.

وكانت هذه الاتفاقيّات قد تمت مناقشتها ودراستها في إطار سلسلة من اجتماعات اللجان الفرعية الفنية والقطاعية المشتركة جرت بين البلدين خلال الفترة الماضية وآخرها اجتماع اللجنة المشتركة لمتابعة المبادلات التجارية الذي انعقد بتونس، وترأسته كل من وزير التجارة الطبيب زيتوني ونظيرته التونسية كلثوم بن رجب يوم 15 سبتمبر الماضي.

ومن بين أبرز مشاريع التعاون المشتركة التي ستعرض على اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، تنمية الشريط الحدودي وتطوير المبادلات التجارية والاستثمار وإحياء مشروع إحداث مناطق التبادل الحرّ الذي تأخّر تنفيذه منذ توقيع الاتفاق الأوّلي في شأنه سنة 1994 ضمن حزمة اتفاقيات أخرى.

كما ستبحث اللجنة العليا المشتركة في إمكانية بعث مشاريع صناعية مشتركة بالمناطق الحدودية بهدف تشجيع النشاط الاقتصادي والتجاري، وتسهيل ولوج السلع والخدمات، وتطوير الاتفاق التجاري التفاضلي، ومن غير المستبعد كذلك الاتفاق على تفعيل النقل الحديدي والبرّي، فضلا عن تكثيف التعاون الثنائي وتقييمه في ظل منظومة شاملة ومتكاملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقّعة بين الجزائر وتونس.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى