المجلةحواءصحة

لمنع التهابات فروة الرأس وتأخير ظهور الشيب.. فوائد خليط الثوم والبصل للشعر

هناك عدد من الأشخاص يبحثون عن طريق سريعة لتعزيز نمو الشعر، وكذلك الحصول على خصلات قوية، لذلك فإن خليط الثوم والبصل يعتبر واحداً من هذه الحلول، القادرة على إعطاء نتائج مُرضية.

وذلك لأن خلط كل من زيت أو ماء الثوم والبصل بعضهما مع بعض، وتطبيقهما على فروة الرأس يمكن أن يعطيا نمواً جيداً من خلال تقوية بصيلات الشعر.

الثوم للشعر

يأتي الثوم بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C، ومصادر السيلينيوم، وكذلك النحاس، والتي لا تعتبر مفيدة فقط عند تناوله، وإنما تساعد على كثافة نمو الشعر أيضاً.

إلى جانب ذلك، يضمن النحاس الموجود في الثوم نمواً مناسباً للشعر وتكثيفه وتعزيز لونه الطبيعي، فيما يساعد السيلينيوم الموجود في الثوم أيضاً في تحفيز الدورة الدموية.

البصل للشعر

يمكن للبصل، الذي يحتوي على أعلى نسبة من الكبريت، أن يضمن الوقاية من ترقق الشعر وتكسره، فيما تعتبر خصائص البصل المضادة للبكتيريا جيدة بما يكفي للحفاظ على صحة فروة الرأس.

وبهذا فإنَّ خلط الثوم والبصل يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مع حمايتها من الالتهابات، وحماية الشعر من التلف والتقصف، وتغذية الخصلات من الجذور إلى الأطراف، ثم تأخير ظهور الشيب.

طرق تطبيق الثوم والبصل على الشعر

هناك العديد من الطرق التي تساعد في الحصول على شعر صحي من خلال تطبيق الثوم والبصل على الشعر، أولى هذه الطرق وأسهلها استعمال خليط بين زيت الثوم وزيت البصل ووضعه على فروة الرأس على شكل حمام زيت قبل الاستحمام.

فيما يمكن تطبيق وصفة سهلة، يمكنك تحضيرها في المنزل، وتحتاج سبعة فصوص من الثوم، ونصف كوب من الزيت الناقل مثل زيت الزيتون، أو زيت الخروع، أو زيت الأرغان، وبصلة واحدة متوسطة الحجم.

وبالنسبة لطريقة التحضير، يتم خلط البصل والثوم المقشر سابقاً في الخلاط، إلى حين الحصول على قوام ناعم، وبعد ذلك يتم إضافة الزيت الناقل، ووضع الكل على النار، ثم الإبقاء على التحريك حتى يتحول الخليط إلى اللون البني، حينها يمكن إطفاء نار الموقد.

الثوم والبصل للشعر| shutterstock

بعد أن يبرد الخليط، تتم تصفية الخليط بقماش قطني، للحصول على الخلاصة، وهي عبارة عن زيت منزلي الصنع.

بعد ذلك، يتم استعمال مقدار ملعقة كبيرة واحدة، من أجل تدليك فروة الرأس، خصوصاً في الأماكن الأكثر عرضة لتساقط الرأس، لمدة 15-20 دقيقة.

بمجرد الانتهاء من جلسة التدليك، يجب تغطية الشعر بغطاء الرأس الخاص بالاستحمام لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك غسله بالطريقة المعتادة، مع إعادة تطبيقه مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

تأكدي من تغطية الشعر بغطاء الدش. دعيها تبقى هناك لمدة 30 دقيقة تقريباً.

طرق أخرى لتطبيق الثوم والبصل على الشعر

هناك بعض الطرق السهلة، التي تساعد في الحصول على نتائج مشابهة للوصفة التي تم ذكرها في الأعلى، والتي لا تحتاج خطوات طويلة.

إذ يمكن فقط طحن البصل والثوم في الخلاط، والحصول على مائه، بعد تصفيته، ثم تطبيقه في فروة الرأس بالطريقة السابقة نفسها، قبل الاستحمام.

الثوم والبصل للشعر| shutterstock

فيما يمكن خلط ماء البصل مع زيت الثوم كذلك، وتطبيقهما على شكل قناع في الشعر، بعد دقائق من القيام بحركات تدليك لفروة الرأس.

للتخلص من رائحة البصل والثوم من الشعر، بعد غسله، يمكن إضافة قليل من الخل، أو القهوة، إلى الماء الذي يتم به غسل الشعر، خلال آخر مرحلة في التنظيف، وستكون النتيجة مُرضية.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى