الوطنيموقع النهار

هكذا تحدد تمثيلية المنظمات النقابية للعمال

تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للعمال تمثيلية على المستوى الوطني أو في إقليم بلدية أو عدة بــلــديات. وعــلى مستـوى إقــلــيم ولاية أو عدة ولايات. عــنــد حصولها على نسبة 25 % على الأقل من التعداد الكلي للعمال الناشطين في أحد تلك الأقاليم الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

وحسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية، تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للعمال تمثيلية. على مستوى مهنة أو فرع أو عدة فروع أو قطاع أو عدة قطاعات نشاطات، عند حصولها على نسبة 25 % على الأقل. من التعداد الكلي للعمال، حسب الحالة، المشتغلين في هذه المهن والفروع والقطاعات، الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

وتعتبر تمثيلية على المستويين الإقليمي أو المهني، فدراليات وكنفدراليات العمـــال التي تضم 25% على الأقل. من المنظمات النقابية القاعدية أو فدراليات العـمـال الـتـمـثـيـلـيــة، حـسـب الحـالـة، الـتي تـغـطـيـهـا قـوانـيـنـهــا الأساسية.

وتعتبر المنـظـمـات الـنـقـابـيـة لـلـعـمـال تمثـيـلـيـة على مستـوى الـهـيئـة المستخدمة في القطاع الاقتصادي، عند حصولها :

إما على نسبة 25% على الأقل، من تعداد المنخرطين الذين يسددون اشتراكاتهم بانتظام. مقارنة بالتعداد الكلي لعمال الهيئة المستخدمة الذين تغطيهم قوانينها الأساسية للسنة المعتبرة.

وإما ا على نسبة 25 % على الأقل، من الأصوات المعبرة عنها خلال الدور الأول من الانتخابات لمندوبي المستخَدمين لفائدة مرشحيها.  مع مراعاة كيفيات الانتخاب المنصوص عليها. وفي هذه الحالة، يتم ترتيب المنظمات الــنــقــابــيــة الــتي تحصلت على نسبــة الــتــمـثـيـلـيـة حسب عـدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات والتي تدونها محضر انتخابات.

وتـبـقـى الـتـمـثـيـلـيـة الـنـقـابـيـة قـائمة خـلال كـل مـدة الـدورة الانتخابية لثلاث سنوات. في حالة إعادة هيكلة أو تعديل مكان العمل المتميز ضمن الهيئة المستخدمة.

وتعتبر المنظمات النقابية للموظفين والأعوان المتعاقدين تمثيلية على مستوى الهيئة المستخدمة في قطاع المؤسسات والإدارات العمومية، في الحالات الآتية:

حصولها على عدد منخرطين يساوي، على الأقل، نسبة الذين تغطيهم قوانينها من 25 % من التعداد الكلي للمستخد الأساسيــة، المحدديــن حسب الــقــائــمــة الإسمــيــة الـتي تـعـدهـا الهيئة المستخدمة.

حصول مرشحيهـا على نسبة 25 % على الأقل، من الأصوات المعبر عنها في انتخابات أعضاء لجنة. أو لجان إدارية متساوية الأعضاء مشّكلة من رتبة أو مجموعة رتب أو سلك أو مجموعة أسلاك أو لجان تأديبية استشارية متساوية. الأعضاء مؤسسة طبقا للتنظيم المعمول به. وفي هذه الحالة، يتم ترتيب المنظمات النقابية. التي تحصلت على نسبة الـتـمـثـيـلـيـة حـسـب عدد الأصوات المعبر عنها في مـحـضــر نــتــائــج الانــتــخــابــات.

وإذا نــظــمـــت المــؤســسة أو الإدارة الــعــمــومــية انتخابات أعضاء اللجان في عدة أماكن عمل متميزة. سواء تم ذلك في نفس التاريخ أو تواريخ متباعدة. يتم حساب نسبة 25 % لاعتبار المنظمة النقابية تمثيلية، بجمع الأصوات المعبر عنها. التي تحصل عليها مرشحوها في هذه الأماكن مجتمعة. بغض النظر عن النسبة المائوية التي تحصلت عليها أماكن العمل المتميزة.

وترسل السلطة التي لها صلاحية التعيين نسخة من محضر نتائج الانتخابات، إلى المفتشية الولائية للعمل المختصة إقليميا. ونسخة للإعلام إلى السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، في أجل لا يتعدى ثمانية أيام، ابتداء من تاريخ توقيع هذا المحضر.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى