الوطنيموقع النهار

جديد نشاط تصنيع المركبات

قرار وزاري مشترك مؤرخ في 30 محرم عام 1445 الموافق 17 أوت سنة 2023 ،يحدد كيفيات حساب نسب الإدماج في نشاط تصنيع المركبات.

ويهدف القرار التنفيذي رقم 22-384 إلى تحديد كيفيات حساب نسب الإدماج المطبقة على المركبات موضوع نشاط تصنيع المركبات.

ووفقا لذات القرار المشترك بين كل وزراة الصناعة والمواد الصيدلانية، المالية والتجارة وترقية الصادرات المقصود بهذا القرار قائمـــة إسـمــية للمـجـموعات والمجموعات الفرعية ولواحقها التي تشكل المركبة.

وحدد القرار نــســبــة المسـاهــمــة بالنســبة المائوية للمجموعات والمجموعات الفرعية ولواحقها التي تشكل المركبة.

كما حدد القرار كيفيات حساب نسبة الإدماج على أساس حصيلة نسبة المساهمة للمجموعات و/ أوالمجموعات الفرعية ولواحقها، المنــتـجــة مـحـليا والمدمجــة في تصنـيع المركـبات، طــبـقـا للجداول المرجعية لمختلف أنواع ونطاق قوة و/ أو نموذج المركبة.

كما تضمن القرار وجوب إنــتــاج هــذه المــجــمــوعــات والمــجــمــوعــات الــفــرعــية ولواحقها محليا من قبل المصنع أو المناولين طبقا للتنظيم المعمول به.

وتمثل نسبة المساهمة المتعلقة بالمجموعات والمجموعات الفرعية ولواحقها، الناتج بين تكلفتها والتكلفة الإجمالية للمركبة عند خروجها من المصنع.

وجاء في القرار ان القوائم المرجعية تعد حسب أنواع ونطاق قوة و/ أو نماذج المركبات. كما تحدد الجداول المرجعية الخاصة بكل نوع ونطاق قوة و/ أو نموذج المركبة، بموجب قرارات من الوزير المكّلف بالصناعة.كما أماطت إدارة أملاك الدولة اللثام عن وضع منظومة جديدة للإعلام العقاري والأملاك الوطنية، من أجل الإسراع في عمليات الرقمنة وتشمل منصة للتسيير المندمج للمعطيات الخاصة بمسح الأراضي والعقارات، تسمح بالإنتاج والتحيين والتسيير المركزي لمعطيات المسح السطحي والجغرافي والشباك العقاري الوحيد وإجراءات أخرى، فيما كشفت الجمارك عن 3 مشاريع مهيكلة، وهي اقتناء مركز بيانات مخصّص لإيواء النظام المعلوماتي الجديد وتأهيل وتوسيع شبكة الاتصالات وتطوير نظام معلوماتي جديد.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى