المجلةحواء

حيل للتخلص من البقع الصبغية على الوجه تغنيك عن العلاجات التجميلية

فرط التصبغ، هو مصطلح شامل يطلق عند تغيّر لون الجلد أو ظهور بقع داكنة اللون في الجلد الميحط بالمنطقة نفسها. يشتمل هذا المصطلح عدداً من الحالات الأكثر تحديداً مثل النمش والكلف. على الرغم من أن فرط التصبغ عادةً لا يكون ضاراً، إلا أنه يعدّ مشكلة جمالية في المقام الأول ويمكن حلها بعلاجات طبيعية. في الآتي، حيل للتخلص من البقع الصبغية على الوجه.

أسباب ظهور البقع الصبغية وطرق علاجها

تحتوي البشرة على خلايا تسمى الخلايا الصباغية التي تخزّن وتنتج لوناً داكناً (صبغة) وتُعرف باسم الميلانين. استجابةً للضوء أو الحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية أو عن طريق التحفيز الهرموني، تنتج الخلايا الصباغية المزيد من الميلانين، وبالتالي الزيادة في صباغ الجلد – فرط التصبّغ. وأيضاً أثناء الحمل ولدى النِّساء اللواتي يتناولن وسائل منع الحمل الفموية تحفّز الهرمونات الداخلية (أي الهرمونات التي تنتج طبيعياً في الجسم) الخلايا الصبغية (خلايا إنتاج الميلانين الموجودة في الطبقة القاعدية من البشرة) مما يدفعها إلى إنتاج المزيد من الميلانين. الأمر الذي يؤدي الى ظهور البقع الصبغية والكلف. إضافة الى عوامل أخرى، مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس والتقدم في السن، والاستعداد الوراثي وبعض الأدوية.

خلطات طبيعية لعلاج تصبغات البشرة

natural apple cider vinegar, ingredient and cooking seasonings

خل التفاح
يعتبر خل التفاح، من المكونات الطبيعية الآمنة والفعالة لعلاج البقع الصبغية على الوجه، نظراً لاحتوائه على حمض الأسيتيك.

طريقة الاستخدام: بعد مزج القليل من الماء مع الخل، يوضع المزيج على المنطقة المراد علاجها. انتظري 5 دقائق قبل شطف بشرتك بالماء.

كرري هذه الطريقة صباحاً ومساءً للحصول على النتائج المرجوة.
ولا تقتصر فوائد خل التفاح على علاج البقع الصبغية في الوجه فحسب، بل لخل التفاح فوائد جمّة للشعر، قد يهمك التعرف إليهأ.

البصل الأحمر
من المكونات الطبيعية والمفيدة لعلاج البقع الصبغية على الوجه، بما في ذلك تفتيح البشرة، هو مستخلص البصل الأحمر (أليوم سيبا)، لاحتوائه على خصائص مبيضة رائعة.

طريقة الاستخدام: بعد تقشير البصلة وتقطيعها الى شرائح، تنقع في الماء لمدة نصف ساعة على الأقل. ثم، يصفى الماء ويحتفظ به ليوضع على المنطقة المراد علاجها ويترك لمدة 10 دقائق قبل شطف البشرة بالغسول المناسب والماء.

كرري هذه الطريقة مرة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

cup of green tea on white background

قد يكون لاستخدام مستخلص الشاي الأخضر على الجلد تأثير رائع على البشرة. ومن الحلول السهلة لعلاج البقع الصبغية على الوجه. فالشاي الأخضر غنى بمضادات الأكسدة والبوليفوينول الذي يقي الجلد من أشعة الشمس الضارة.

طريقة الاستخدام: بعد نقع الشاي الأخضر في الماء المغلي، يترك جانباً حتى يبرد. ثم، تبلل قطعة قماش بمحلول الشاي وتطبق على المنطقة المراد علاجها. انتظري 10 دقائق قبل شطف بشرتك بالماء.

كرري هذه الطريقة مرتين يومياً للحصول على النتيجة المرجوة.

Bowl with aloe vera on white table

يحتوي الصبار على مادة الألوين، وهي مادة طبيعية لإزالة التصبغ أثبتت أنها تعمل على تفتيح البشرة وتعمل بشكل جيد كعلاج البقع الصبغية على الوجه. كما للألوفيرا فوائد جمالية جمة للبشرة، اطلعي عليها.

طريقة الاستخدام: عند المساء وتحديداً قبل الذهاب إلى الفراش، ضعي جل الصبار النقي على المناطق المصطبغة في الوجه. في صباح اليوم التالي، اشطفي بشرتك بالماء الدافئ.

كرري هذه الطريقة يومياً لمدة أسبوع، وستحصلين على بشرة نضرة تشع إشراقاً.

الحليب
لقد ثبت أن الحليب يساعد على علاج البقع الصبغية على الوجه، نظراً لاحتوائه على حمض اللاكتيك المكون الفعال والرائع لعلاج التصبغ.

طريقة الاستخدام: بللي قطنة بالحليب ومرريها على بشرتك، على المنطقة المراد علاج البقع الصبغية. افركي جيداً وانتظري مدة 10 دقائق، قبل شطف بشرتك بالماء.

كرري هذه الطريقة مرتين يومياً للحصول على النتائج المرجوة.


اكتشاف المزيد من قناة جيل دي زاد | Jeel Dz Tv

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى