صحة و جمال

عشبة القرض.. فوائدها المذهلة والمتعددة للجسم وخاصة للمرأة

عشبة القرض هي عشبة شجرية لها طعم مر، ولها أوراق خضراء، وغالباً ما تنمو في المناطق رطبة الأجواء في شرق إفريقيا، وتتعدد أسماؤها حسب المنطقة المزروعة بها أشجارها، مثل شجر السنط أو الميموزا، أو الطلح، أو الأكاسيا، أو أم غيلان.

ومن نبات القرض يستخلص الصمغ العربي الشهير، ولنبات القرض قيمة غذائية كبيرة، فهو يحتوي على الكربوهيدرات، الألياف، الكالسيوم، البروتينات، الأملاح المعدنية، الأحماض الدهنية غير المشبعة والكثير من العناصر الغذائية الأخرى.

لها قدرة فعالة على وقف انتشار ونمو الأورام السرطانية، تطرد السموم من الجسم وتطهير الكبد وتنشيط وظائفه

المساعدة على تجلط الدم ووقف النزيف في حالات النزف الشديد وتخفيض ضغط الدم المرتفع

الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم وعلاج البواسير الشرجية وتطهير المعدة والأمعاء من الديدان والبكتيريا الضارة

علاج حموضة المعدة وعلاج السل الرئوي ووقف السعال وعلاج التهابات الصدر وعلاج تقرحات الفم والتهابات الحلق واللوزتين، وعلاج تسوس الأسنان وترهلات اللثة والتهاباتها وعلاج التهابات المرارة وتفتيت الحصوات المرارية

علاج تساقط الشعر والتخلص بشكل نهائي على القشرة وعلاج الصداع بأنواعه، وأمراض العين والتهابات الملتحمة

علاج الضعف الجنسي وسرعة القذف للرجال وعلاج لدغات العقارب وتطهير الجسم من سمومها

يستخدم في تضييق المهبل للمرأة بعد الولادة وإعادته للحجم الطبيعي كما يعتبر من المدرّات الطبيعية للحليب للأم وبجانب فوائده على صحة جسم الإنسان، فهو يستخدم بوفرة في مجال دباغة الجلود ومستحضرات التجميل، ويستخدم كعلف للحيوانات وصناعة الألوان.

للمعدة: تتعدد فوائد عشبة القرض على الجسم بشكل عام، لكن لها فوائد خاصة فقط بالمعدة والجهاز الهضمي، فهي تعمل على تطهير المعدة من السموم والبكتيريا الضارة، كما تعمل على علاج فيروس الدوسنتاريا الذي يصيب المعدة بفعل البكتيريا. وتقوم بعلاج الحموضة الزائدة، وتعالج الانتفاخات المؤلمة، وعسر الهضم والآلام الناتجة عنها. كما تفيد في قتل الديدان المعوية.

أما عن فوائدها للجهاز الهضمي فتتمثل في علاجه للإسهال، وحصوات المرارة وتفتيتها، علاج التهابات المرارة وعلاج تصلبات الكبد والطحال.

وتعمل على الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم، وتعالج العديد من الأعراض المرافقة لنزلات البرد الشديدة والإنفلونزا، مثل التهاب الحلق، الرشح، الحمى الشديدة في بعض الحالات والصداع.

ويفيد نبات القرض في تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، كما يدخل نبات القرض في تركيبات بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الصرع، وذلك لأنه يساعد كثيراً في تعديل الحالة المزاجية والتخلص من التوتر والعصبية التي قد تتسبب في إحداث نوبات الصرع.

للشعر: لعشبة القرض فوائد كثيرة خاصة للشعر، وهي تستخدم منذ القدم كأحد العلاجات الطبيعية لحل مشاكل الشعر، فهي تعمل على علاج تساقط الشعر وعلى تقوية بصيلات الشعر والجذور و يعمل على التخلص منها بشكل نهائي، ويعالج الحكة الناتجة عنها.

وذلك من خلال خلط 3 ملاعق كبيرة من نبات القرض المطحون مع 3 ملاعق كبيرة من السدر المطحون، وكمية من زيت السمسم وليتر من الماء، ثم يدلك الشعر بالمزيج ويغسل به، ثم يترك لمدة ساعتين، وتكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.

للبشرة: يفيد القرض في الحفاظ على صحة البشرة، ومنحها النضارة والحيوية الطبيعية، كما يساهم في علاج الجروح الغائرة ويعمل على سرعة التئامها.

يفيد كذلك في علاج التشققات بالبشرة الناتجة عن الجفاف، مثل تشققات الكوعين والقدمين، وعلاج بعض الأمراض المستعصية مثل الإكزيما، الجدري، البهاق والصدفية.

لعشبة القرض دور كبير في علاج الحروق التي قد يصاب بها الإنسان، وتسرع من عملية الشفاء.

لاحتواء نبات القرض على مادة الصمغ العربي، فهو يعمل على شد البشرة وتقليل التجاعيد بها، كما يعالج البقع الداكنة والتصبغات، الكلف والنمش والرؤوس السوداء.

يعمل أيضاًعلى تنظيم كمية إفراز الدهون في البشرة، ويعالج حساسية الجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى