صحة

متلازمة طالب الطب.. !!

يعدّ الطب أحد أنواع العلوم العميقة والواسعة والتي تتطلب سنوات من الدراسة، وبسبب الارهاق وكم المعلومات يصاب بعض الطلبة في كليات الطب بمتلازمة طالب الطب وهي حالة من التوهم المرضي وتصيب هذه المتلازمة طالب الطب ليشعر بالخوف الكبير والذعر من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وعادةً ما تكون بسبب التفسير الخاطئ للأعراض التي يصاب بها الإنسان.

تصيب متلازمة طالب الطلب ما يقارب 70% من الطلاب، ويتطور الأمر لدى 5 – 30% من الأشخاص ليصبح القلق مضاعف وحادّ.وتحدد غالبا في فترة السنة الثانية والثالثة من سنوات الدراسة .

أسباب الإصابة بمتلازمة طالب الطب

– تُعدّ متلازمة طالب الطب شائعة أكثر لدى الأشخاص الذين يقومون بدراسة الطب بالتحديد عند مقارنتهم بالطلاب الآخرين في القطاع الصحي بسبب علم طلاب الطب الواسع بالأمراض.

يخاف بعض الأشخاص من الأمراض الشائعة الخطيرة مثل السرطان وغيرها، ولكن يصيب القلق طلاب الطب من الإصابة بأمراض أكثر تحديدًا ويكون بعضها نادر في بعض الأحيان بسبب داريتهم الواسعة بالأمراض المختلفة.

– يقوم بعض الطلاب بتشخيص أنفسهم بالإصابة ببعض الأمراض في بعض الأحيان، ويعزى ذلك الأمر إلى زيادة ثقتهم بأنفسهم والذي يسبب توقّع المرض المصاحب للحالة بمجرد معاينة الأعراض.

– يتعلم طلاب الطب العديد من الأعراض المرتبطة بالأمراض المختلفة التي قد يكون بعضها خطيرًا، الأمر الذي يسبب استمرارية ربط هؤلاء الطلاب الأعراض الطبيعية التي يصابون بها بأمراض خطيرة بشكل خاطئ وغير صحيح.

نصيحة لطالب الطب

عند الشعور بالخوف والذعر المستمر من الإصابة بالأمراض المختلفة فإنه يُنصح بالتحدث إلى طبيب مختص، إضافة إلى فاعلية العلاج الذي يقدمه الطبيب إلا أنه غالبًا ما يمتلك تجربة مشابهة في سنوات دارسته.

يمكن طلب الفحوصات اللازمة والتشخيص من أطباء آخرين في حال تفاقم الحالة، إذ يساعد ذلك في علاج هذه المتلازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى