صحة

دراسة توضح مخاطر السجائر الإلكترونية على صحة الانسان

يعتقد الكثير من الأشخاص أن السجائر الإلكترونية هي بديل آمن لتدخين التبغ ، ومع مرور الزمن ترسخ هذا المعتقد في الأذهان وازدادت شعبيتها في أوساط المدخنين حتى صارت كبديل للسجائر العادية لمن يريد الإقلاع عن تدخين التبغ أو التقليل من مخاطره الصحية ، إلا أن الدراسات الحديثة أشارت إلى مدى ضررها وخطورتها على سلامة الفرد والمجتمع ، كان آخرها دراسة حديثة أجريت بمركز رونالد ريغان الطبي بجامعة كاليفورنيا وسلّطت الضوء على الآثار التي يتركها تدخين السيجارة الإلكترونية لمرة واحدة فقط على الجسم.

الدراسة رصدت تأثير تدخين السجائر الإلكترونية أو مايسمى بالفيبينغ للمرة الأولى على غير المدخنين ، وقارنت الآثار التي تركتها جلسة تدخين واحدة لهؤلاء على الجسم ، خاصة الرئة ، والآثار التي تركتها على المدخنين المنتظمين سواء مدخني السجائر الإلكترونية أو مدخني التبغ ، حيث كشفت عن زيادة مستويات الإجهاد التأكسدي بمقدار مرتين إلى أربع مرات لدى غير المدخنين بشكل كبير بعد خضوعهم لجلسة تدخين أولى لمدة نصف ساعة ، وأشارت الدراسة أيضا إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض النووي ، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتسرب الأمعاء وحتى ضباب الدماغ.

أبرز مخاطر السجائر الإلكترونية حسب مختلف الدراسات :

◀️ أمراض القلب والشرايين ، أبرزها : ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وزيادة خطر حدوث النوبات القلبية.

◀️ أمراض الجهاز التنفسي ، أبرزها : الانسداد الرئوي المزمن ، إلتهاب الحلق ، إلتهاب الرئة ، السعال ، آلام الصدر وضيق التنفس.

◀️ أمراض الجهاز العصبي والنفسي ، أبرزها : المرونة العصبية للدماغ ، زيادة خطر حدوث السكتة الدماغية ، الصداع ، الدوخة ، اضطرابات المزاج ، اضطرابات النوم والاكتئاب.

◀️ السرطان نظرا لاحتوائها على مستويات عالية من المواد المسرطنة والكيميائية.

◀️ مشاكل الفم والأسنان ، أبرزها : جفاف الحلق ، إلتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

◀️ المشاكل الهضمية ، أبرزها : حدوث حرقة في المعدة والغثيان.

◀️ مشاكل صحية عامة ، أبرزها : التأثير على النمو خاصة المراهقين ، خسارة الوزن ، التعب والإرهاق.

◀️ خطر التسمم الحاد بالنيكوتين.

◀️ خطر حدوث انفجار وتعرض الوجه والفم لحروق خطيرة.

◀️ مشاكل اجتماعية ، أبرزها : الإدمان وزيادة إقبال المراهقين عليها نتيجة مظهرها الخارجي وبخارها الكثيف إضافة إلى تعدد النكهات.

زر الذهاب إلى الأعلى