موضوع

هل سبق أن تذوقتم طبق الشرشمان ؟

 سمك الرمال أو اسماك  الصحراء..معروف في الجزائر بـ الشرشمان

أسماك الرمال مخلوق غريب ونادر يظهر في الصحراء في موسم قصير خلال العام ولا يري إلا في ساعات محددة من اليوم !!  تنتشر في مختلف المناطق التي يتميز مناخُها بالحرارة، خاصة الولايات الصحراوية بالجنوب، كما أن البعض يهتم بالتجارة فيه وتهريبه إلى دول عربية وآسوية.

وهو ليس سمك حقيقي بل نوع من الزواحف أسمه العلمي(scincus)سقنقوري وهو من الفصيلة السقنقورية وأسمه باﻷنجليزية (Sandfish ) الترجمة الحرفية لها (سمك الرمال ) حيث يطلق عليه أسم سمك الرمال أو سمك الصحراء في العربية أيضاً ﻷنه يسبح ويغطس في الرمال مثلما تفعل اﻷسماك في المياه  ويسمى في بعض مناطق المملكة السعودية بـ”الدسيسة, والدميسة” لأن له القدرة على أن يندس وسط الرمال بل يخترقها سريعا ويغوص في جوفها كما لو أنه يسبح وفي الجزائر يعرف بـ”شرشمان” .

وتُعدُّ شهور أفريل وماي وجوان الأنسب من حيث الزمان لصيد الشرشمان لعدة اعتبارات وفي مقدمتها الوضع المناخي والمنطقة عموما خلال هذه الفترة، حيث يتسم الجو بالحرارة غير الشديدة، والتي تساعد الشرشمان على الخروج إلى سطح الأرض. 

وأفضل الأوقات للخروج لجلب الشرشمان، الذي يصنع منه طبق غذائي شهي تفضله عديد الأسر بالجزائر عن ألذ المأكولات الأخرى هو وقت الظهيرة. 

تستطيع “سمكة الصحراء” أو “السقنقور” الاختفاء بسرعة وبراعة داخل الرمال عند الشعور بالخطر، ولذلك سميت سمكة الرمال. يقوم بعض سكان الصحراء العربية وكذلك الجزائرية بأكلها ظناً منهم أنها تخلصهم من العديد من الأمراض. والغريب أنها تباع مجففة لدى العطارين في السعودية.

ويدخل الشرشمان في تركيب وإعداد وصفات سحرية وأخرى خاصة بالتقوية الجنسية ومعالجة المس بالجن والبرص، وتباع بأسعار باهظة جدًا في أسواق آسوية .

زر الذهاب إلى الأعلى