موضوع

بني عباس .. جوهرة في قلب الصحراء الجزائرية.. تعرفوا عليها :

بني عباس مدينة سياحية تقع في الجنوب الغربي للجزائر تتوسط ولايتين من الشمال مقر الولاية بشار وجنوبًا ولاية أدرار بمسافة350 كلم. أصبحت ولاية كاملة الصلاحيات في 2019 ورمزها 53 .

يعود اصل تسمية بني عباس إلى قبيلة بني عباس التي يعود لها أصل المهدي بن يوسف أول ساكني المنطقة وهي من بني حسان. القبيلة من بني معقل وهي أول من سكن منطقة وذلك في قصري حرز الليل وغار الديبة لم يدم بقائهم طويلا حيث انتقلت القبيلة إلى منطقة واد الدرع والساقية الحمراء ثم بعد دلك إلى موريتانيا ودلك خلال القرن الثالث عشر. ومند العام 1946 انخرطت بني عباس في الحركة الوطنية وذلك بالانضمام إلى الأحزاب الوطنية الناشطة آنذاك وقدمت العديد من الشهداء، بعد الاستقلال أقيم بها نصب تذكاري تخليدًا لشهداء ثورة التحرير الدين سقطوا في ميدان الشرف بمعركة “حاسي علي”

بني عباس تقع على ضفاف “العرق الغربي الكبير” إذ تحيط بها الكثبان الرملية المرتفعة عبر أكثر من ناحيتين من الشمال الشرقي وإلى الجنوب الغربي، كما توجد بها مرتفعات على طول الناحية الغربية امتدادًا لسلسلة جبال الأطلس الصحراوي أهمها مرتفعات “هموشة” و”حدب بابا حيدة”و “مرحومة” “الوقارتة” “الزغامرة”

بني عباس هي قلب منطقة الساورة، ووادي الساورة هو عصب الحياة الرئيسي لكافة قصور ومدن الناحية، به يستمر وجود الإنسان والحيوان والنبات والأرض، يقطع بني عباس طولاً من الجهة الغربية.

تحيط ببني عباس العديد من الواحات والمحيطات الفلاحية منها واحات زقيلمة – واحات الكراع – واحات عين الساقية – واحات حمامة وأهمها غابة النخيل ببني عباس الممتدة في شكل عقرب عملاق من جهتين متقاطعتين، اللغز الطبيعي الذي أبهر السواح.

و من أهم منتجاتها من التمور الحميرة ذات المذاق الجميل والشهرة عند سكان المنطقة .وكذا تشتهر بالحيوانات الناذرة التي تقتصر على الصحراء الجزائرية من بين أهمها ثدييات بالمنطقة غزال دوركاس والغزال نحيل القرون أو الريم، المهددة بشكل كبير بواسطة الصيد غير المنظم. قط الرمال، الضبع المخطط والفنك لوحظ في حالات نادرة.

من بين الزواحف التي توجد في المنطقة سمكة الرمال، الضب وأنواع أخرى. هناك أيضا، من بين القوارض فأر الرمل السمين، اليربوع المصري الكبير والجرد اليبي.

تمارس ببني عباس عدة نشاطات اقتصادية أكبرها النشاط التجاري إضافة إلى نشاطات أخرى منها : النشاط الصناعي، النشاط الزراعي، ورشات ومقاولات البناء، نشاط الصناعات التقليدية و تطمح بني عباس أن يكون لها مركب سياحي مرموق(قرية سياحية) بمنطقة التوسعات السياحية. والان مطار بني عباس.

حفريات ومستحثات الكيلومتر 30 النادرة (جـدار الصـيــن بني عباس) متحف علمي مفتوح على الطبيعة (منطقة بين بني عباس وتامترت).الرسوم والنقوش الأثرية للإنسان البدائي بمرحومة (منطقة بين بني عباس وتامترت).منسك الأب شارل دو فوكو (الكنيسة).

في بني عباس  توجد زوايا اما قديمًا فكان لها زاوية ومدرسة قرآنية بمسجد القصر القديم تخرج منها العديد من مشايخ المنطقة من علماء وفقهاء.

تقيم بني عباس تظاهرات كبرى للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف كل سنة خلال 12 يومًا من الفلكلور والمدائح الدينية ورقصات البارود “الفانتازيا”وتقام مهرجانات دولية للفلكلور والغناء بمشاركة فرق أجنبية أروبية وأفريقية ووطنية (مهرجان ليالي الساورة).

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى