موضوع

خمس حقائق قد لا تعرفها عن الجزائر

تُعرف الجزائر بعدة أشياء تميزها عن بقية دول المنطقة، ويمكن جرد عشرات الحقائق عن الجزائر التي قد لا يعرفها القارئ الأجنبي، اخترنا هنا خمسة منها:

1. أكبر بلد بجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي من حيث المساحة

تصل مساحة الجزائر إلى 2382 كيلومترا، 80 في المائة من مساحتها صحراء، إذ تتضمن الجزائر 20 في المائة من الصحراء الإفريقية الكبرى، وقد كانت الجزائر إلى عهد قريب ثاني بلد إفريقي وعربي مساحة بعد السودان، إلّا أنه نتيجة إنشاء دولة جنوب الصحراء، تربّعت الجزائر على القمة.

2. صاحبة موسيقى الراي

ينتشر فن الراي في المنطقة المغاربية ككل، لكن أغلب الدراسات تؤكد أن أصله هو الجزائر، إذ انتشر فيها منتصف القرن الماضي، ومن أول الأسماء التي عرفت به هناك شيخة ريمي ومسعود بلمو، قبل أن يوصله فنانون آخرون إلى العالمية كالشاب خالد والشاب مامي والراحل الشاب حسني.

وما يؤكد أحقية الجزائر بالراي أنها الوحيدة التي لا يزال فيها مغنيو هذا اللون يحافظون على شعبيتهم، وهو عكس ما حصل لغالبية أسماء الراي بالمغرب وتونس، وقد راسلت الجزائر مؤخرا الأمم المتحدة لأجل تصنيف الراي تراثا لا ماديا خاصا بها.

3. أكبر ثورة واجهت الاستعمار الفرنسي

كانت فرنسا تعتبر الجزائر نسخة منها، خاصة وأنها احتلتها منذ عام 1830، لذلك كان صراع الجزائريين لأجل الاستقلال مريرا واتسم بسقوط الكثير من الضحايا الذين تصنفهم الجزائر الرسمية بمليون ونصف شهيد، (رقم شككّت فيه عدة أوساط جزائرية)، وبدأ الجزائريون معركة التحرير عام 1954 ولم ينهوها إلّا عام 1962، ممّا أجبر فرنسا على الدخول في مفاوضات انتهت بقبول استفتاء لتقرير المصير، اختار معه الجزائريون الاستقلال.

4. استحواذ على نصف واردات إفريقيا من الأسلحة

 تعدّ الجزائر أكبر مستورد للأسلحة بالقارة السمراء، إذ استحوذت على 46 بالمائة من مجموع واردات القارة حسب ما نقله معهد ستوكهولم لأبحاث السلام في فيفري  2017،  وتؤكد تقارير المعهد ذاته أن الجزائر دخلت على الدوام بين الدول العشر الأكثر تسلحا في العالم.

و يفسر ذلك مركزية مؤسسة الجيش في الجزائر، إذ لم تمس ميزانيتها أيّ تغيير رغم سياسة التقشف في عدة قطاعات، وتشير عدة تقارير إلى الثقل السياسي لهذه المؤسسة على مدار تاريخ الجزائر الحديث.

5.كانت ذات نهضة اقتصادية كبيرة

عاشت الجزائر في التاريخ القديم نهضة اقتصادية كبيرة في كل من التجارة والزراعة، وكانت الممول الرّئيسي لروما بالحبوب في ذلك الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى