صحة

ارتجاع المرىء في رمضان ,, نصائج ببعض الأطعمة التي تخففه

هو اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي بسبب عدم إغلاق العضلة العاصرة للمريء (LES) بشكل صحيح ، مما يسمح بحمض المعدة  العودة إلى المريء ، مما يسبب الالتهابات وفي بعض الحالات تآكل الأسنان. وقد يُعاني البعض من ارتجاع المريء خاصة بعد أوقات الصيام الطويلة، ولكن هناك المزيد من الحلول السريعة من خلال العناصر الغذائية للتعامل مع أعراض الارتجاع المريئي الحمضي.

وبحسب خبراء التغذية فإن تلك الأطعمة ليست علاجًا، ولكنها وسيلة للتخفيف من أعراض ارتجاع المريء على الإفطار وأبرز تلك الأطعمة هي:

1- الخضراوات: «الفاصوليا الخضراء، القرنبيط، الخيار، البطاطس، والبروكلي»، وهي مجموعة أطعمة تمد الجسم بدهون وسكريات قليلة للغاية مما يُخفف أحماض المعدة.

2- الزنجبيل: يتميز الزنجبيل بمجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب وحرقة المعدة، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، ويمكن تناوله كشرائح على الطعام أو كشراب.

3- الشوفان: يعتبر الشوفان من أبرز تلك المواد الغذائية المقاومة لارتجاع المريء وأعراضه، كما أن تناوله يُقلل من مخاطر الإصابة بالارتجاع المريئي.

4- الفواكه غير الحمضية: وهي مثل «التفاح، البطيخ، الموز، الجوافة» وهي فواكه لا تُسبب ارتجاع المريء، ويجب تجنب فواكه أخرى تُدر الأحماض مثل «الليمون، الأناناس، البرتقال، الطماطم».

5- بياض البيض: إذا كنت سوف تتناول البيض فعليك الاكتفاء بالبياض فقط دون الصفار، كونه يحتوى على نسب كبيرة من الدهون مما قد يُعرضك لارتجاع المريء.

زر الذهاب إلى الأعلى