صحة

كيف تمنع زيادة وزنك في رمضان رغم كمية الأكل القليلة ؟

الصوم في شهر رمضان يعمل علي تطهير الأرواح و القلوب من خلال تعود النفس على الصبر و ضبط النفس للتقرب إلي الله . و مع ذلك معظمنا يعاني من زيادة الوزن في رمضان بالرغم من الصوم لساعات طويلة عن الطعام  و ذلك يرجع في الأول و الأخر إلي إتباع عادات غذائية سيئة تضر بصحة الجسم .

الأكل بلا توقف طوال الوقت بين وجبة الإفطار و السحور و غالباً ما يحدث الشعور بالخمول في الليل نتيجة التخمة .

قلة الحركة و الراحة التامة بعد الإفطار .

تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية و الدهون بكميات كبيرة

عدم تجهيز المعدة لتناول الطعام بعد حرمانها لساعات طويلة من الطعام و الشراب و ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من النعناع الدافئ أو عصير الليمون أو حبات التمر مع كوب لبن رائب و الإنتظار 15 دقيقة قبل بدء تناول الإفطار.

إهمال ممارسة الرياضة في رمضان و الميل إلي الراحة التامة و الخمول مما يؤدي إلي زيادة الوزن في رمضان .

تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة السحور بما يفوق إحتياجات الجسم من الطاقة و بالتالي يمد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية و الدهون قبل النوم مباشرة  ومن المعروف أن عملية الأيض تقل أثناء النوم.

نصائح تجنب زيادة الوزن في رمضان :

حاول ممارسة مجموعة مختلفة من الأنشطة تصرف عقلك عن تناول المزيد من الأطعمة 

فترة المساء هي أفضل فترة للقضاء علي العطش و تناول ما لا يقل عن 90 أوقية ماء كل يوم خلال شهر رمضان .وتجنب تناول الأطعمة المالحة ، المشروبات الغازية و القهوة و الشاي لأن هذه المشروبات مدرة للبول .

يجب أن تقوم بالأنشطة الخفيفة علي الأقل لمدة 15 – 40 دقيقة يومياً مثل المشي ، تنظيف المنزل  و ما إلي ذلك .

يفضل ممارسة التمارين الكثيفة ليلاً بعد صلاة التراويح لإمكانية تناول المياه التي يتم فقدها في صورة العرق

يمكنك تناول كوب من الحليب لمد الجسم بالطاقة اللازمة لصيام خلال وجبة السحور .

السحور هو أهم وجبة يجب أن تهتم بها في شهر رمضان لمد الجسم بالطاقة في رمضان مثلاً يمكنك تناول 3 رقائق الخبز المحمص مع إدراج البيض الشوفان الفول لإحتوائه علي الكربوهيدرات المعقدة و نسبة عالية من البروتينات التي يتم هضمها ببطئ  وزيادة الشعور بالشبع

التحكم في تناول الحلويات بتقليل الكميات و تناول كوب من الماء بعدها لتحسين هضم الطعام  و يفضل تناول الحلويات بعد صلاة التروايح بحوالي 15 دقيقة .

حاول التخلي عن الذهاب إلي المطبخ ليلاً لتوناول الوجبات الخفيفة و ترك الليل لممارسة العبادات مثل صلاة قيام الليل و قراءة القرأن.

زر الذهاب إلى الأعلى