صحة

طرق مساعدة على التخلص من عادة قضم الأظافر

قضم الأظافر عادة سلوكية ليست خطيرة على الصحة فهي مجرد عادة سيئة لا أكثر ويمكن التخلّص منها ببعض التدريب، هي عادة يقوم بها الكثير من الناس فبحسب آخر الإحصاءات هناك 50% من الأطفال يقومون بقضم أظافرهم و 32% من الشباب. وهو مما يعرف بالسمات أو الصفات العُصابية أي التوترية، وكثيرًا ما يكون نمط وسواسي نشأ منذ الطفولة ثم استمر عليه الطفل، عد أن يكبر الإنسان.

ومن الاسباب التي تؤدي إلى هذه العادة السيئة ..

– قد تكون عادة قضم الأظافر نوع من أنواع الوسواس القهري الذي يعد أحد الأمراض النفسية الخطيرة.

-العيش في جو أسري متوتر وطلاق الوالدين يؤثر على نفسية الطفل، وهذا ما يدفعه لتبنّي هذه العادة السلوكية.

– إهمال الأبوين للطفل يدفعه للقيام بعادات سلوكية سيئة مثل قضم الأظافر كمحاولة منه لجذب انتباههم.

-الشعور بالعجز حيال موقف ما والتجارب الفاشلة المتكررة غالباً ما تكون السبب وراء قضم الأظافر.

– التربية القاسية والضرب والحرمان والعقاب الشديد أحد الأسباب الرئيسية لقضم الأظافر.

– يرجح الأطباء أنّ العامل الوراثي يلعب دوراً أساسياً في انتقال هذه العادة للأبناء والأحفاد. اضطراب العناد الشارد، اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط تعتبر أحد الاضطرابات النفسية التي تساهم بشكل أو بآخر بتبني هذه العادة.

من بين الطرق المساعدة للتخلص من عادة قضم الأظافر التي نقترحها :

– حاول أن تملي وقت فراغك بما هو مفيد كأن تتعلّم حرفة جديدة أو تمارس هوايتك أو تمارس بعض الأنشطة الرياضية مع أصدقائك.  

– عندما تشعر برغبة ملحة في قضم أظافرك قم بوضع علكة بنكهة النعناع في فمك، سيحدّ هذا من رغبتك وستنسيك العلكة هذه العادة السيئة، كما أنّ العلكة تُخفّف من حدة التوتر والغضب.

– دهن الأظافر لمدة شهر بمواد ذات طعمة مقذذة مثل زيت النيم، الثوم، الفلفل الحار، القرع المر، عندما تحاول أن تقضم أظافرك ستتذوق الطعم المر وستتوقّف عن متابعة القضم.

 – لحسن الحظ أنّ هناك منتجات طلاء للأظافر صُمّمت خصيصاً لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن هذه العادة، استمر في طلاء أظافرك حتى تتوقف عن هذه العادة.

– احرص على ارتداء قفازات قطنية عندما تشاهد التلفاز أو عند القراءة أو عند التركيز في أمر ما فغالباً ما نقوم بهذه العادة عند نكون في حالة فراغ.

– حاول أن تبتعد عن مصادر التوتر قدر الإمكان واحرص على ممارسة الرياضات الروحية كاليوغا والتأمل فهي تهدئ الأعصاب وتريح الجسد والذهن .

– من أفضل الطرق التي تساعد على التخلّص من عادة قضم الأظافر تغطيه أطراف الأصابع بالشريط اللاصق لمنع وصولك إليها.

وعمومًا هو يعالج من خلال تحقير هذه الفكرة وهنالك تمارينَ سلوكية بسيطة منها أن تفكري في قضم الأظافر، وفي نفس اللحظة تقومين بالضرب على أصابعك على جسم صلب حتى تحسي بالألم، والضرب عليها على جسم صلب – الطاولة مثلاً – لتحسي بالألم.

زر الذهاب إلى الأعلى