تقنيةصحةموضوع

هولندا: تطوير نظارات ذكية تمكن المكفوفين من الرؤية دون استخدام أعينهم

يعمل باحثون هولنديون من جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا على تطوير نظارات ذكية تمكن المكفوفين من الرؤية دون استخدام أعينهم، عن طريق إرسال الصور مباشرة إلى الدماغ.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تأتي النظارات الذكية بكاميرا تلتقط الصور الثابتة وتنقلها لاسلكيًا عبر موجات الراديو، إلى شريحة دماغية صغيرة مثبتة على القشرة البصرية، وتتجاوز هذه الموجات أيضًا الأعصاب بين العين والدماغ، وتصل مباشرة إلى الجزء المسؤول عن معالجة البيانات المرئية في الدماغ، بحيث يتم ترجمتها إلى صور يمكن رؤيتها.

وفي ذات السياق، فقد تمكنت شركة هولندية مؤخراً من ابتكار نظّارات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين على الرؤية وأيضًا قراءة أكثر من 60 لغة مختلفة.

وتستخرج النظارات المعلومات المرئية من صور الأشخاص والمباني والوسائل وكل ما يحيط بالمستخدم، ثم تحولها إلى تعليمات صوتية، ويمكنها قراءة النص من الكتب، والتعرف على الأصدقاء من خلال تحليل وجوههم، ووصف المناطق المحيطة، مثل علامات القطار ومخاطر الشوارع.

وقد تم تطوير النظارة بواسطة شركة “Envision”، الهولندية ومقرها لاهاي، وذلك بعد أن اتخذت أحدث نسخة من “نظارات غوغل” وأضافت إليها تقنية الذكاء الاصطناعي، وأوضحت الشركة، بحسب “سي إن إن”، أن البرنامج المستخدم “OCR”، والمقصود به “التعرف الضوئي على الأحرف البصرية”، الأسرع والأكثر دقة حالياً، وهو قادر على قراءة أي نص بأكثر من 60 لغة على أي نوع من الأسطح من ملصقات المواد الغذائية إلى خط اليد.

ومع تزايد عدد المكفوفين وضعاف البصر حول العالم، والبالغ عددهم أكثر من 250 مليون شخص، فسوف تمنح هذه النظارات أملاً كبيراً لتلك الفئة.

زر الذهاب إلى الأعلى