عالم

جسر بونتي فيكيو … جسر الذهب في فلورنسا الايطالية

جسر فتشيو أو جسر بونتي فيكيو : كلمة تعني الجسر القديم هو أقدم وأشهر جسر في فلورنسا يرجع إلى مئات السنين، يقع في عاصمة إقليم توسكانا في ايطاليا، ويقع الجسر على نهر أرنو الذي يمر وسط المدينة، وقد أعيد تجديده في عام 1345م.

للجسر ثلاث قناطر مفتوحة في الوسط كما يحتوي على صف المباني يضم محلات على طول كل جانب منه ، ويقوم بائعوا الذهب والمجوهرات بأعمال البيع في مؤخرة المحلات فوق النهر تماما على رفوف خشبية بدلا من المحلات.

بني رواق كبير على قمة الجسر ليصل قصر بيتي جنوبي النهر من قصر يوفيزي الذي يقع على الضفة الشمالية ، لكن الرواق دمر خلال الحرب العالمية الثانية، في حين صمد جسر فيش و ليكون الوحيد في فلورنسا الذي لم يدمر في الحرب العالمية الثانية.

“جسر بونتي فيكيو” واحد من رموز مدينة فلورنسا فى إيطاليا وهو من الجسور الأكثر شهرة عند السياحة في إيطاليا

جسر بونتي فيكيو واحد من رموز مدينة فلورنسا في ايطاليا وهو من الجسور الأكثر شهرة عند السياحة في ايطاليا، يمكن المشي على طول الجسر بوتي فيكيو و من اللافت للنظر امتداد المحلات التجاريةو محلات المجوهرات الراقية على طوله.

يتمتع جسر بونتي فيكيو بموقعه المميز في وسط المدينة، فهو على بعد أمتار قليلة من ابرز معالم مدينة فلورنسا التاريخية والسياحية الموجودة في تلك المنطقة ، يذكر منها قصر بيتي وساحة ديلا ريبابليكا أو ما يعني بالعربية ساحة الجمهورية، وكاتدرائية سانتا ماريا نوفيللا وغيرها من الاماكن والمعالم التي لابد لزائر فلورنسا المرور بها كما يوجد فوق الجسر ممر سري يدعى فاساري، والذي استخدمته عائلة ميديشي للعبور من قصر فيكيو باتجاه قصر بيتي الواقع جنوب الجسر.

 عام 1966 ، حدث فيضان مدمر في فلورنسا.لم يتضرر الجسر فحسب ، بل أيضًا متاجر المجوهرات: لم يكن لدى البائعين الوقت لإخراج بضائعهم ، وانتهى الأمر بالعديد من المجوهرات في النهر ، ولم يكن من الممكن الحصول عليها جميعًا من قاع الطمي. بطبيعة الحال ، لن يسمح أحد بالغوص بالقرب من بونتي فيكيو بحثًا عن الكنوز ، فكل شيء أخذته أرنو في عام 1966 سيبقى إلى الأبد في “ممتلكاتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى