موضوع

خرفان شان ذا شيب حقيقية ام من نسج الخيال ؟

الخرفان المعروفة من خلال السلسلة الكرتونية شان ذو شييب ، تعتبر واحدة من ألطف سلالات الأغنام قد تراها ، تسمى ب فاليه بلاكنوس بسبب انتشارها في منطقة فاليه في سويسرا.
تتميز بالصوف الغزير و هي عبارة عن معاطف سميكة ناعمة تحميهم من فصول الشتاء السويسرية القاسية.


نشأت هذه الأغنام في الأصل من أجل صوفها ، وسرعان ما أصبحت مفضلة لدى السكان المحليين ؛ ليس فقط من أجل جاذبيتهم الواضحة ولكن أيضًا لمزاجهم الجيد الذي يميزهم عن السلالات الأخرى. هذا هو السبب في أن الناس في جميع أنحاء العالم يتبنون الآن هذه الأغنام كحيوانات أليفة.
نشأت هذه السلالة أساسا في سويسرا ثم انتشرت في ألمانيا تعد سلالة نادرة في العالم لكنها ممتازة في إنتاجيتها من اللحم والصوف وهي تعتبر ثنائية الغرض في إنتاجهما سميت
تم توثيقه في القرن الخامس عشر ، لكن الاسم الألماني الحالي لم يستخدم قبل عام 1884 ؛ كانت تستخدم في الماضي للتهجين مع سلالات الأغنام المستوردة في بلاد نشأتها.


هي سلالة جبلية تتكيف بشكل جيد مع الرعي على المراعي الحجرية في منطقة منشأها وتنمو في كل من الكباش والنعاج القرون وينمو الصوف إلى مقدمة الرأس من الأعلى تتصف هذه السلالة أيضا بالهدوء وسرعة الترويض بالإضافة إلى جمالها وحسن منظرها وتلقى إقبالا عالميا لما تحمله من تلك الصفات ناهيك عن أنها تعتبر سلالة مزدوجة الغرض ، تعود بالفائدة بكل من اللحوم والصوف. الصوف خشن: يبلغ متوسط قطر الألياف حوالي 38 ميكرون ، ويبلغ طول التيلة 100 مم أو أكثر يبلغ العائد السنوي من الصوف حوالي 4 كجم لكل رأس.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى