موضوع

جابوتيكابا .. شجرة العنب البرازيلي الغريبة

العنب البرازيلي الجابوتيكابا تنتمي لعائلة الآسيات للنباتات تشبه هذه الثمار إلى درجة كبيرة ثمار العنب، كما وتنتشر هذه الثمار في البرازيل على وجه التحديد، ومن هنا جاءت التسمية. لشجرة العنب البرازيلي عدة أنواع مختلفة، فبينما تنمو بعض الأنواع على هيئة شجيرات صغيرة يتراوح ارتفاعها بين 1-1.35 مترًا، تنمو أنواع أخرى من أشجار العنب البرازيلي لارتفاعات قد تصل 12 مترًا.

تنمو ثمار العنب البرازيلي غالبًا في تجمعات تصطف فيها الثمار جنبًا إلى جنب ملتصقة بسطح جذع الشجرة وبسطح بعض أغصانها وفروعها، وبينما تخفي الأوراق الثمار الموجودة في أعلى الشجرة، تظهر الثمار واضحة في الأجزاء السفلية من الشجرة وعند جذعها.

ثمار هذه الشجرة تؤكل نيئة وطازجة، وتستخدم في صنع مشروبات تحوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات ولذا فهي مفيدة جدا لمرضى السرطان، تستخدم كذلك بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من أمراض أخرى مثل فقر الدم و الربو والإسهال. هناك العديد من الأنواع المختلفة لأشجار العنب البرازيلي يمكنك الاختيار من بينها. في حين أن أكثرها شعبية ما هو موضح أعلاه، يمكنك أيضا العثور على بعض الأشجار ذات الأوراق والفواكه الكبيرة (مذاقها ليس حلواً)، وكذلك هناك بعض الأشجار التي تنتج الفواكه الصفراء. هذه الأصناف أقل شعبية وأقل إنتاجاً على مدار السنة.

من السهل لأي بستاني وحتى معظم المبتدئين زراعة شجرة العنب البرازيلي، هي شجرة رائعة للغابات الغذائية الصغيرة و الكبيرة على حد سواء، كما أنها تعطي باستمرار أكثر من تحتاج إليه.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى