موضوع

لغز البوابة الصخرية المنحوتة في كوكب المريخ

  قام روبوت Curiosity، الذي كان يتجول على سطح كوكب المريخ منذ عام 2012 نيابة عن وكالة ناسا، بتصوير تجويف غريب في جدار صخري على الكوكب في 7 مايو 2022.  وأطلق عليه رواد الشبكات الاجتماعية اسم “الباب”.

  أشار العلماء إلى أنه من المحتمل أن يكون التكوين ناتجاً عن كسر صخري سببه زلزال مريخي يوماً ما وفي الواقع، حدث أكبر زلزال سُجل على المريخ حتى الآن الأسبوع الماضي، وما زال العلماء يعملون لتحديد سبب ومكان حدوثه بالضبط.

  بدا التشكيل الصخري شبيها بالباب بشكل مقنع ومخيف لدرجة أن البعض بدأ في الاعتقاد بأنه يؤدي إلى مخبأ صغير في المريخ، أو ربما بوابة إلى عالم آخر تماما. فيما وصفه آخرون بأنه “نفق إلى مركز الكوكب” أو “مدخل نفق سري تحت الأرض”.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الأكثر عقلانية في مدونة Reddit الشهيرة، أشاروا إلى أن هذا من المحتمل أن يكون كسرا: نتيجة لنوع من الضغط على الصخر الذي يكسر جزءا منه، وربما يتم إعطاؤه يد العون بواسطة زلزال أو اثنين.

   في حين أن التكوين الصخري الشبيه بالباب قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا، فمن الممكن أن يبلغ طول التجويف المرئي بضعة سنتيمترات أو بوصات فقط في الحياة الواقعية، على الرغم من صعوبة التأكد من الصورة.

زر الذهاب إلى الأعلى