صحة

“الدم الذهبي”.. أندر فصيلة دم في العالم لا يمتلكها سوى 50 شخصا

ربما تعرف بالفعل فصيلة دمك: سواء أكانت A أو B أو AB أو O، وما إذا كانت إيجابية أم سلبية.لكن هذه ليست سوى الفئات الأكثر شيوعًا، ماذا عن البقية؟ ماذا عن الأشخاص ذوي الدم “النادر” الذين لا يتناسبون مع أي من هذه الفئات، وذلك بفضل التوليفات غير الشائعة لبعض المستضدات.

لكن كيف يكون Rh-null وهو أندر فصيلة الدم؟

أنواع الدم الثمانية الشائعة هي تبسيط مفرط لكيفية عمل فصائل الدم، إذ يمكن تقسيم كل من هذه الأنواع الثمانية إلى العديد من الأصناف المتميزة، ما يؤدي إلى ملايين من أنواع الدم المختلفة، كل منها مصنف على العديد من مجموعات المستضدات.

هنا حيث الأمور صعبة. يشير بروتين RhD المذكور سابقًا فقط إلى واحد من 61 بروتينًا محتملاً في نظام Rh.يعتبر الدم من نوع Rh-null يفتقر إلى جميع المستضدات الـ 61 الممكنة في نظام Rh، هذا يجعلها نادرة، وهذا هو سبب اعتباره “دمًا ذهبيًا”.

Rh null أو الدم الذهبي

أحد أكثر أنواع الدم ندرة في العالم هو Rh null، ويشار إليه باسم “الدم الذهبي”إذا كان دمك يحتوي على مستضد نادر وتم إدخاله إلى جسم المريض، فسيتم التعرف عليه على أنه غريب.يعاني الأشخاص المصابون بهذه الفصيلة من الدم من الغياب التام لأي من مستضدات Rh.

وتم اكتشافه لأول مرة في أسترالي من السكان الأصليين وهو نادر للغاية، كما أن 50 فردًا لديهم دم خالٍ من Rh في الخمسين عامًا التي تلت اكتشافه.

ندرتها تعني أن التبرعات بـ Rh null نادرة بشكل لا يصدق ويصعب الحصول عليها عندما يحتاج الفرد الخالي من Rh إلى نقل دم، بالاعتماد على تعاون شبكة صغيرة من المتبرعين المنتظمين لعامل Rh في جميع أنحاء العالم لضمان توفر فصيلة الدم النادرة.

ومن المثير للاهتمام، لأسباب غير مفهومة جيدًا من قبل العلماء، أنه من غير المحتمل استهداف جميع المستضدات “الأجنبية” للتدمير بواسطة الأجسام المضادة.

لذلك على الرغم من وجود 36 نظام فصيلة دم معترف بها في المجموع، هناك أنواع معينة فقط يحتاج الأطباء والمرضى إلى توخي الحذر بشأنها عندما يتعلق الأمر بعمليات نقل الدم.

ماذا لو نقل لأصحاب الدم الذهبي فصيلة أخرى؟

أصحاب الدم الذهبي كغيرهم لا يمكن أن ينقل إليهم دم إلا من نفس الفصيلة، ولأن فصيلة دمهم نادرة جدا فلن يجدوا عددا كبيرا من المتبرعين.

وذلك لأن الجهاز المناعي يستقبل فقط المستضادات التي تناسب فصيلة دمه، وإذا تلقيت فصيلة دم خاطئة فإن الجهاز المناعي لديك سوف يهاجم خلايا الدم الحمراء والتي تصبح نتائجها كارثية ومميتة.

زر الذهاب إلى الأعلى