موضوع

الذهب السائل … لماذا لا تنتهي صلاحيته ؟

إن الغالبية العظمى من أنواع الطعام تفسد بعد مدة قصيرة أو طويلة، الفواكه والخضروات، واللحم، ومشتقات الألبان، والحبوب الكاملة، كلها لها مدة صلاحية معروفة، قد تكون أياما قليلة أو أسابيع، وفي بعض الأحيان تبلغ أشهرا أو سنوات بالنسبة للأطعمة المعلبة أو المجففة، ومن أهم الأشياء التي ينبغي لنا الإنتباه لها عند شراء حاجياتنا من الأطعمة، تاريخ الصلاحية، حتى نضمن صحتنا وصحة عائلتنا، ولكن في الوقت نفسه هناك نوعا واحدا من الأغذية لا يفسد أبدا، وليس له تاريخ انتهاء صلاحية، هو العسل أو ما يعرف بـ: “الغذاء المعمر “.

لماذا لا تنتهي صلاحية العسل ؟

إن احتفاظ العسل بصلاحيته وخصائصه الغذائية يعود إلى الطريقة السحرية التي تعمل بها النحلات عند صنعه، ونوع الرحيق الذي تجمعه من الأزهار، بالإضافة إلى أن العسل يحتوي على نسبة أقل من الماء وبسبب انخفاض معدل الرطوبة فإن البكتيريا والكائنات الدقيقة لا تستطيع التكاثر في بيئة جافة مثل العسل لأنها تحتاج إلى الماء، وهذا هو سبب انتهاء صلاحية المنتجات الطازجة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في غضون أيام قليلة، ورغم وجود العشرات من ماركات العسل المعروفة، فإن الشيء المهم هو أن تكتب عليه عبارة “عسل نقي أو طبيعي”، فذلك هو ضمان الجودة الحقيقي الذي يجب أن تبحث عنه، ومن المعروف أيضا أن العسل منتج حمضي بمعنى أنه  سيقتل أو يبعد كل البكتيريا التي تحاول أن تتكاثر داخله حيث تتراوح نسبة حموضته بين 3.26  و4.48.

من ناحية أخرى، يجب عدم ترك العسل في الهواء بدون أي غطاء. في الواقع، إذا تعرض العسل للهواء، سوف تبدأ عملية التخمر، والتي بدورها ستجعل طعمه مختلفًا. لهذا السبب، يُنصح بالاحتفاظ بالعسل داخل عبوة خاصة محكمة الإغلاق، فبهذه الطريقة لن يتعرض للرطوبة التي قد تفسده، وسيبقى صالحا مدة طويلة.

أحيانا يتبلور العسل ويصبح صلبا، ولذلك فإن بعض الناس يعتقد أنه أصبح فاسدا ويتخلصون منه، لكن هذا الامر طبيعي للغاية ويحدث على الأغلب عند وضعه في الثلاجة، ومن أجل إعادته إلى حالة التخثر مجددا، يمكنك وضعه في وعاء من الماء الساخن لرفع درجة حرارته.

زر الذهاب إلى الأعلى