منوعات

جوائز “نوبل للحماقة”..الإكتشافات السخيفة

يعرف الجميع جائزة “نوبل”، وهى مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدّة فئات تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية، ولكن القليل منّا يعرف “جوائز نوبل للحماقة”، التي نظمت مطلع الشهر الجاري ، في حفل عبر الإنترنت والذي حصل فيه علماء من 24 دولة على الجوائز.
وتمنح هذه الجوائز للبحوث العلمية، التى تجعل الناس يضحكون ثمّ تجعلهم يفكرون وبحسب المنظمين كان هناك العديد من البحوث العلمية التي لا طائل منها أو سخيفة.

وفي فئة “جائزة السلام”، حصل علماء من الولايات المتحدة الأمريكية على الجائزة حيث وجدوا بعد التجربة أن اللحية عند الرجال يمكن أن تحمي من الضربات على الوجه.

ومنحت “جائزة الطب”، لعلماء أثبتوا بأن النشوة الجنسية فعالة في تخفيف احتقان الأنف مثل مضادات الاحتقان، وفي مجال الإقتصاد، فاز بالجائزة علماء أوروبيون أثبتوا أن درجة السمنة لدى السياسيين ترتبط بمستوى الفساد في الدولة.

وفي مجال الكيمياء حصل باحثون من ألمانيا وبريطانيا واليونان وأستراليا، على الجائزة حيث قاموا بتحليل التركيب الكيميائي للهواء في دور السينما، لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين الروائح المنبعثة من الجمهور ومشاهد العنف والسلوك غير الإجتماعي وتعاطي المخدرات المعروضة في الأفلام.

فيما منحت جائزة “علم البيئة” لعلماء من إسبانيا وإيران، لإستخدامهم التحليل الجيني في دراسة أنواع البكتيريا الموجودة في قطع اللبان المهملة على أرصفة المشاة في مختلف البلدان.

وتقام جائزة “إيج نوبل” منذ عام 1999 ويتم منحها في 10 مجالات، وتتزامن بعض الترشيحات مع ترشيحات “نوبل”، ويتمّ تعيين الباقي كل عام على حدّة، ويحصل الفائزون على جوائز من أيدي الفائزين على جائزة نوبل في سنوات مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: