منوعاتموضوع

الرحلة بين طوكيو وهاواي.. ستعود بك إلى الأمس !!

ﺇﺫﺍ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﻣﻦ ﻃﻮﻛﯿﻮ عاصمة ﺎﻟﯿﺎﺑﺎﻥ ﺑﺎﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺇﻟﻰ جزر ﻫﺎﻭﺍﻱ ﺍﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ على ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 7:00 ﺻﺒﺎﺡ “ﺍﻷﺣﺪ”، ﻓﺈﻧﻚ ﺳﻮﻑ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﯿﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ “ﺍﻟﺴﺒﺖ” على ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 4:30 ﻋﺼﺮﺍ.فهل هي رحلة عبر الزمن؟

هي حيلة على الزمن و لكن الزمن أيضا له لعبته و التي تقضي بأن يتجرد من الحركة في هذه الحقيقة المحققة مما يجعل الوقت هو الضحية و ليس الزمن .. كيف ذلك ؟

كيف يمكن أن تصل في اليوم السابق إلى أمريكا ؟ وإذا كانت الشمس تظهر من الشرق وتغيب في الغرب فماذا يحدث إن اتجهنا مع اتجاه الشمس بسرعة تزيد عن سرعة دوران الأرض ؟

فمن المؤكد أن التوقيت سيتغير ولتبسيط المعلومة فرق التواقيت بين الدول يأتي بسبب بعد كل دوله عن خط جرينتش منتصف الكره الأرضية وتزيد وتقل التواقيت بناء على بعد أو قرب الدولة من خط غرينيتش فإن كنت تعيش في الجزائر والساعة الآن الثانية ظهرا فإن الساعة تكون في لندن الواحدة ظهرا لان هناك فارق توقيت بين الجزائر ولندن بفارق واحد ساعة

لكن ما صحة حساب هذه المعلومة ؟

المسافة بين هاواي الأمريكية وطوكيو هي 28726 بفارق زمني 20 ساعة.

لكى نستطيع من حسابها بدقة يجب أن تكون حساباتنا على بلد واحد ثم تغير التوقيت على البلد الأخر بمعنى الساعة 7:00 صباحا باليابان تكون 3:00 بأمريكا لليوم السابق.

فمدة الرحلة سوف نحسبها على توقيت أمريكا وهو الفرق بين 3:00 صباحا و 4:30 عصرا يساوى 13:30 ساعة وبإستخدام قانون السرعة يمكننا استنتاج أن السرعة التى تحقق تلك الأرقام هي حوالي 2127 كيلو متر في الساعة وهى تقريبا سرعة طائرة كونكورد وهى تعتبر أسرع طائرة في العالم .

فلنفترض وقوع كارثة بيئية ضخمة في طوكيو و كان التّقويم يومها فرضا 01/01/2022 ثمّ سافرت على الفور و حطّت طائرتك في هاواي .. و لنفترض أنّك فتحت التّلفاز على محطّةٍ أمريكيّةٍ تنقل مباشرةً الخبر من طوكيو .. ما التّاريخ المشير للخبر الذي تتوقّع رؤيته على المحطّة ؟ أمريكيّ أم يابانيّ ؟

ستجد أنّ التّاريخ يخصّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة أي 31/12/2021 علماً أنّ الختم على جواز السّفر الخاصّ بك قد خُتم أيضاً بالوصول لتاريخ 01/01/2022 و لن تجد المحطّة تنقل لك خبراً من المستقبل و لو أنّه مستقبل يسبقك ببضعة ساعات ..

إذا كل ما سيتغير هو التوقيت فقط و ليس الزّمن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: