حواء

طرق العناية بالبشرة الدهنية في الصيف

هل تعتني جيدًا ببشرتك الدهنية خلال أشهر الصيف الحارقة؟ تعرف في هذا المقال على الدليل الشامل حول البشرة الدهنية في الصيف.

البشرة الدهنية في الصيف

تتسبب الحرارة والرطوبة والتعرق والزيت الزائد خلال فصل الصيف في زيادة الغدد الدهنية والرؤوس السوداء وانتشار البثور، كما تجعل حب الشباب يبدو أسوأ من السابق.

لكن قد يساعد اتباع روتين صحي للعناية بالبشرة الدهنية في التحكم بمخاطر فصل الصيف على البشرة الدهنية. 

وفي السطور الاتية وصفات ونصائح للعناية ببشرتك الدهنية في الصيف.

وصفات للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف

إليك بعض الوصفات التي قد تساعدك في العناية ببشرتك الدهنية خلال فصل الصيف:

  • الخيار 

يعد قناع الخيار من أفضل الطرق الطبيعية للتحكم في البشرة الدهنية في الصيف، فهو يحتوي على 90% من الماء الذي من شأنه أن يحافظ على رطوبة بشرتك دون أن تنشط الغدد الدهنية لأطول فترة ممكنة.

كما يدخل عصير الخيار في الكريمات الطبية التي تساعد في امتصاص الزيوت والشوائب الزائدة من مسام البشرة وشدها في الوقت ذاته، إضافة إلى موازنته لمستويات حموضة البشرة، وتحكمه في إنتاج الدهون الزائدة.

لذا يمكنك تطبيق الخيار مباشرة على بشرتك أو عصره ثم وضعه على الجلد باستخدام كرات القطن.

  • العسل

يوازن العسل مستويات حموضة البشرة الطبيعية، ويبقي الغدد الدهنية تحت السيطرة، كما يغذي بشرتك ويقتل الميكروبات التي تتسبب في ظهور حب الشباب دون أن يجعل بشرتك تبدو دهنية.

يمكنك إضافة دقيق الشوفان إلى العسل لتحصل على قناع جيد لتقشير بشرتك بشكل طبيعي في المنزل، وتتخلص من الشوائب والرؤوس السوداء من وجهك.

اتبع الخطوات الاتية لتحضير قناع العسل:

  1. امزج ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان.
  2. اخلط دقيق الشوفان مع العسل جيدًا حتى يتكون خليط.
  3. طبق الخليط على وجهك واتركه لمدة عشر دقائق.
  4. أفرك الخليط برفق على وجهك باستخدام بعض الماء.
  • جل الصبار

يمثل الصبار علاجًا رائعًا للبشرة الدهنية في فصل الصيف، فهو يحتوي على نوعين من المركبات وهما: الأوكسين (Auxins)، والجبريلين (Gibberellin) المسؤولان عن توفير خصائص مضادة للالتهابات تقلل بدورها من التهاب الجلد.

يمكنك استخدام جل الصبار عن طريق تجميد الهلام، ثم فرك وجهك به قبل التعرض للشمس أو وضع المكياج أو النوم، إذ يساعد ذلك في بقاء وجهك منتعشًا ومتوهجًا ورطبًا لأطول فترة ممكنة.

نصائح للعناية في البشرة الدهنية في الصيف

إليك بعض النصائح المهمة للعناية في بشرتك الدهنية في الصيف:

  • استخدم منظف رغوي

تتسبب الحرارة والرطوبة في زيادة عمل الغدد الدهنية عن الطبيعي، لذلك يعد التخلص من الزهم أمرًا في غاية الأهمية خلال فصل الصيف عن طريق تنظيف وجهك بمنظف رغوي مرتين يوميًا، دون الإفراط في غسل الوجه.

  • استحم بعد التعرق

يؤدي التعرق إلى تهيج حب الشباب في البشرة الدهنية، لذلك عليك الاستحمام فور الانتهاء من التمرين أو في أي وقت تشعر أن جلدك أصبح متعرقًا.

وقم باستخدام غسولًا مناسبًا لجسمك، فإذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء الناتجة عن البشرة الدهنية يفضل استعمال الغسول الذي يحتوي حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، أما إذا كنت تعاني من البثور الملتهبة استخدم غسولًا يحتوي على البنزويل البيروكسايد (Benzoyl peroxide).

  • ارتد الملابس القطنية

تتعرض البشرة خلال فترات الحرارة والرطوبة لنوع من حب الشباب ينتج عن الغدد الدهنية الذي قد يظهر خلال الصيف الحار أو عند الاحتكاك أو فرك الملابس والمعدات الرياضية، لتجنب حدوث ذلك استبدل الأقمشة الصناعية في القطن القابل للتنفس.

  • اشرب الكثير من الماء

يمثل شرب الماء الطريقة الأمثل للحفاظ على سلامة أنسجة الجلد، فهو يحافظ على نعومة ونضارة وإشراق بشرتك، ويقوم بطرد السموم من الجلد من خلال العرق والبول.

لذا تذكر أن تحمل قارورة الماء معك في أي مكان تذهب إليه، واشرب ما يعادل 2 – 3 لتر على الأقل يوميًا. 

  • احصل على نظام غذائي صحي

تجنب الأطعمة الزيتية والحارة والوجبات الخفيفة المقلية والمالحة خلال فصل الصيف، بل ركز على تناول الوجبات الخفيفة، مثل: الخضراوات، والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: