حواءصحة

السبب وراء الإصابة بـالاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي هو اضطراب مزاجي يحدث في نفس الوقت كل سنة، يقال أنه في أواخر الربيع أو أوائل الصيف وينتهي في الخريف بشكل عام ، كما يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي في الخريف أو الشتاء وينتهي في الربيع أو أوائل الصيف.

أسباب اكتئاب الشتاء

يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي عادةً في سن الرشد ويكون أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، وتعاني بعض المصابات باضطراب القلق الاجتماعي من أعراض خفيفة ويشعرون بالضيق أو الاضطراب، كما يعاني البعض الآخر من أعراض أسوأ تتداخل مع العلاقات الاجتماعية والعمل.

في حين أننا لا نعرف الأسباب الدقيقة للاضطراب العاطفي الموسمي ، يعتقد بعض العلماء أن بعض الهرمونات التي تفرز في أعماق الدماغ تؤدي إلى تغيرات مرتبطة بالموقف في أوقات معينة من العام.

كما يعتقد الخبراء أن الاضطراب العاطفي الموسمي قد يكون مرتبطًا بهذه التغيرات الهرمونية، وتقول إحدى النظريات أن قلة ضوء الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء تؤدي إلى إنتاج الدماغ أقل من مادة السيروتونين ، وهي مادة كيميائية مرتبطة بمسارات الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية.

وعندما لا تعمل مسارات الخلايا العصبية في الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية بالطريقة التي ينبغي لها ، يمكن أن تكون النتيجة الشعور بالاكتئاب ، إلى جانب أعراض التعب وزيادة الوزن .

نظرًا لأن قلة ضوء النهار الكافي خلال فصل الشتاء مرتبط بالاضطراب العاطفي الموسمي ، فإنه نادرًا ما يوجد في البلدان التي يوجد فيها الكثير من أشعة الشمس على مدار العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: