حواء

9 فيتامينات تساعد على علاج “تساقط الشعر”

يتكون الشعر في الأصل من بروتين يسمى الكيراتين، وتشكل بصيلة الشعر قاعدة في فروة الرأس، إذ تغذّي الأوعية الدموية الخلايا الموجودة في البصيلة وتوصل الهرمونات التي تعدل نمو الشعر وهيكله إليها، ثم تنقسم الخلايا الحية في البصيلة وتتسبب في نمو الشعر.

يتساقط الشعر بمعدل طبيعي بما يقارب 50-100 شعرة يوميًّا، بينما ينمو ​​بمعدل 1 سم تقريبًا كل 28 يومًا[٢]، ويُعدّ تساقط الشعر مشكلة شائعة يمكن تقليلها باستخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، إذ يساهم نقص هذه الفيتامينات في تساقط الشعر، ومن المهم معرفة أي الفيتامينات والعناصر مفيدة في علاج هذا التساقط.

في المقال التالي سنتعرف على أهم الفيتامينات التي تساعد على علاج تساقط الشعر .

فيتامينات تمنع تساقط الشعر :

1- فيتامين أ :

  • هذا الفيتامين ذو فعالية كبيرة في الحد من مشكلة تساقط الشعر الناجمة عن ضعفه أو جفافه، إذ يحفز عملية نمو الخلايا المسؤولة عن تغذية بصيلات الشعر تغذية سليمة وصحيّة.
  • يساعد الغدد الجلدية على صنع مادة دهنية ترطب فروة الرأس وتحافظ على صحة الشعر.
  • يمكن الحصول عليه من عدة مصادر غذائية، كالبطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت والحليب والبيض.

2- فيتامين ب :

  • أحد الفيتامينات المهمة لنمو الشعر هو فيتامين ب7 الذي يسمى البيوتين، وتساعد فيتامينات ب الأخرى على نقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر عن طريق خلايا الدم الحمراء.
  • يمكن الحصول على فيتامينات ب من الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضار.

3- فيتامين ج :

  • هو مضاد أكسدة ويساهم في تكوين الكولاجين الذي له دور أساسي في تكوين الشعر.
  • يساهم فيتامين ج في امتصاص الحديد، وتعد الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين ج.

4- فيتامين د :

  • يساعد هذا الفيتامين في إنشاء بصيلات جديدة، ويحصل الجسم على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك وبعض أنواع الفطر.

5- فيتامين هـ:

  • يساهم فيتامين هـ في تنشيط عملية تدفق الدم إلى فروة الرأس، الأمر الذي يعزز نمو بصيلات الشعر نموًّا سليمًا وصحيًّا.
  • بالإضافة لكونه مضاد أكسدة، ويمكن الحصول على الفيتامين من بعض المصادر الغذائية المختلفة، خاصة الخضار، كالخس والسبانخ، إلى جانب المكسرات والحبوب الكاملة، وزيت الزيتون، والكيوي.

6- الحديد :

  • يعد نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر.
  • يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا، ويمكن الحصول عليه من المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

7- الزنك :

  • يلعب الزنك دورًا مهمًّا في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها، كما أنه ينشّط الغدد الدهنية الموجودة حول بصيلات الشعر.
  • من الأطعمة الغنية بالزنك المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس.

8- حمض الفوليك :

  • يحتل هذا الفيتامين المرتبة الأولى من ناحية الفوائد الصحية التي يمنحها لجسم المرأة على وجه الخصوص.
  • يساعد في نمو الخلايا التي تحسن صحة الشعر والأظافر، ويحافظ حمض الفوليك أيضًا على صحة خلايا الدم الحمراء مما يسهم أيضًا في نمو شعر صحي.
  • يوجد حمض الفوليك في البيض والبروكلي والحمضيات والبقوليات والأوراق الخضراء.

9- أوميغا 3 :

  • يوفر البروتينات والمواد الغذائية الأساسية لبصيلات الشعر والجلد ويمنع التهاب بصيلات الشعر.
  • يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس التي قد تؤدي إلى نمو الشعر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: