حواء

نصائح للنساء بعد سن الأربعين

سن الأربعين مرحلة جديدة و مختلفة في حياة المرأة ، مرحلة النضج العقلي و الفكري ، لكن الكثير من النساء يتعرضن لمشاكل صحية عديدة في هذة الفترة منها الإكتئاب و الأمراض العديدة ، لذا ينصح الأطباء و خبراء الصحة النساء اللاتي تخطين سن الأربعين أن يقمن بالعديد من التغيرات في أسلوب الحياة و مراقبة نوعية الطعام الذي يفيد صحة القلب والعظام و البشرة لعبور هذه المرحلة بشكل طبيعي .

في هذا المقال نقدم لكِ مجموعة من النصائح لتحافظي على صحة جسمكِ و بشرتكِ داخليا و خارجياً

النوم الجيد :

حاولي أن تحصلي على قسط كافي من النوم ، و كذا المحافظة على ميعاد ثابت يومياً للحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم .

التغذية الصحية و السليمة :

زيادة دهون الجسم ترتبط بمخاطر أمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل؛ ينصح خفض كمية الطعام بحيث يتراوح عدد السعرات بين 1600 و2400 سعرة، ويرجع هذا التفاوت إلى النشاط البدني و طول الجسم؛ فالمرأة النشيطة بدنياً يمكنها تناول 500 سعرة زائدة عن الحد الأدنى.

احرصي على تناول خمس حصص من الفواكه و الخضروات يومياً؛ لغناها بمضادات الأكسدة و خواص مكافحة السرطان، تساعدك على أن تبدي أصغر سناً؛ هذه الأخيرة تحيد الجذور الحرة المسببة للضرر على المستوى الخلوي، ؛ فالجذور الحرة تتسبب في تقدم العمر و الجسم بسرعة أكبر، و الفواكه و الخضروات العالية بشكل خاص في مضادات الأكسدة تشمل: التوت، والعنب، والرمان، واللفت، والملفوف الأحمر.


عدم الإفراط في الملح والسكر :

ينصح مراقبة كمية الملح للحفاظ على انضباط ضغط الدم، والسكر لضبط الوزن و الوقاية من السكري، و ذلك بتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل: الأرز البني والخبز الأسمر لتعزيز الإحساس بالشبع، و بالتالي الحد من اشتهاء الملح و السكر.


شرب الماء :

الماء سر الحياة و ترطيب البشرة أمر اساسي للمحافظة عليها و رعاية البشرة تتحتاج إلى ترطيب الجسم داخلياً بالسوائل الخالية من الكافيين ، شرب الكثير من الماء و تناول الفواكه و الخضروات الغنية بالماء، إلى جانب المكسرات الغنية بفيتامين «إي» و دهون أوميجا 3.

بإتباعكِ لنمط حياة صحي و المحافظة على جسمك صحياً في الداخل؛ يعكس الصحة و الحيوية في الخارج؛ مما يجعلك تبدين أكثر شباباً، قومي بالموازنة بين العادات الصحية و التمارين و نظام غذائي صحي.


التمارين الرياضية :

مارسي التمارين الرياضية لتبدي أصغر سناً، و تبقي جسمك أكثر شباباً؛ فيمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي بدون دهون ؛ لأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، يبدون أكبر سناً مما هم عليه، ممارسة الرياضة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالسن، تحسن من الدورة الدموية و تحافظ على قوة عضلاتك؛ مما يمنحك مظهراً أكثر شباباً.

حافظي على مظهركِ الخارجي :

  • قومي بتبييض أسنانك، سيعطيك ذلك مظهراً أفضل؛ بدلاً من مظهر أسنان أقل بياضاً بسبب الكافيين و الأطعمة.
  • حافظي على وزنكِ و مارسي الرياضة؛ فعملية الأيض تصبح أكثر بطئاً بسبب التقدم في العمر.
  • احصلي على حمالة صدر جيدة و مناسبة لك؛ فمع التقدم في السن يصاب الصدر بالترهل مما يؤثر على مظهره.
  • تجنبي التعرض الزائد للشمس فالأشعة فوق البنفسجية تلحق الضرر بالجلد و تحرقه؛ عند كل تعرض للشمس طبقي كريم الحماية من الشمس SPF لحمياة بشرتكِ .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: