حواء

5 هرمونات تتسبب في زيادة الوزن عند النساء

تعاني بعض النساء من الوزن الزائد أو تلاحظن إرتفاعاَ سريعًا للوزن ، كما تواجه بعضهن صعوبة في فقدانه على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية و الإلتزام بالطعام الصحي في أغلب الوجبات، إذ يعتبر عدم التوازن الهرموني هو أحد أسباب هذه المشاكل التي تواجه المرأة، حيث إن الهرمونات لها تأثير كبير على الوزن.

و يمكن إكتشاف زيادة الوزن الهرموني من خلال عدة علامات تكون عبارة عن مؤشر تحذيري و هي : زيادة وزن الجسم و إرتفاع مستوى القلق و سمنة الوجه و جفاف الجلد و عسر الهضم مع تغير في الشهية و خمول و تعب، إضافة إلى صعوبة في النوم و صداع في الرأس و الكآبة.

في هذا المقال سنذكر الهرمونات المتسببة في زيادة الوزن لدى النساء

1-البروجسترون :

هذا الهرمون الأنثوي يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم و تحسين الصحة الإنجابية، لكن عند إنخفاضه لإنقطاع الطمث أو عند إستخدام حبوب منع الحمل أو للإجهاد الحاد فإنه يؤثر على كتلة الدهون و يساعد في تراكمها بمنطقة البطن.

2-هرمونات الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية موجودة في قاعدة العنق ، و هي مسؤولة عن إطلاق ثلاثة هرمونات “ثلاثي يودوثيرونين (T3) ، هرمون الغدة الدرقية (T4) ، و الكالسيتونين و هي هرمونات تلعب دوراًَ في تنظيم حرارة الجسم و التمثيل الغذائي و تنظيم الدهون و الجلوكوز و الإختلاف فيها يؤدي إلى إرتفاع كتلة الجسم و إنخفاض مستوى الحرق ، و هو ما يتسبب في زيادة الوزن بسبب تراكم الماء في الجسم و الدهون

3-الاستروجين :

يمكن أن يؤدي إرتفاع نسبة هرمون الإستروجين إلى زيادة الوزن عند النساء كونه يحفز الجسم على الإحتفاظ بالدهون.

4-الكورتيزول :

الكورتيزول هو هرمون ستيرويد تفرزه الغدد الكظرية حينما يكون الإنسان متوتراََ أو مكتئباََ أو عصبياََ أو غاضباََ ، يتسبب في زيادة إلى إستهلاك الطعام و قلة النوم و زيادة إنتاج مستوى الكورتيزول ، ما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن .

5-التستوستيرون :

هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة و لكن يوجد نسبة قليلة منه عند النساء ، و وظيفته الأساسية هي المساعدة في حرق الدهون و تقوية العضلات و العظام و مقاومة الإنسولين ، عند إنخفاض نسبته تتراكم الدهون في الجسم.

نصائح إعادة التوازن الهرموني في الجسم :

  • تجنب تناول الأطعمة المصنعة، و الوجبات في وقت متأخر من الليل حتى لو كانت خفيفة، و كذا المشروبات الغازية و المحلاة صناعياََ .
  • الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول الخضروات و المشروبات وأهمها الماء.
  • تناول طبق يوميًا أو أكثر من الخضروات الطازجة و الفواكه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تخصيص ساعة كل يوم لممارسة التنفس العميق و اليوجا و التأمل لتقليل التوتر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: