حواء

3 أطعمة ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى

التغذية في الثلث الأول من الحمل مفتاح لصحة المرأة و صحة الجنين على حد سواء ، و مثلما توجد أطعمة ينصح بتناولها للحامل ، هنالك أطعمة أخرى ينصح بالإبتعاد عنها .

ينصح الأطباء بالاهتمام بما تتناوله الحامل طيلة الثلاثة أشهر الأولى ، كون جسم المرأة أثناء الحمل يكون أكثر عرضة للتأثر بملوثات الطعام ، مثل بكتيريا السالمونيلا و الليستيريا الموجودة في الأطعمة غير المطهية جيداََ أو غير المبسترة .

في هذا المقال سنتعرف على قائمة الأطعمة الممنوعة للحامل في الشهور الأولى .

1-اللحوم:

ينصح بنتجنب اللحوم النيئة ، اللحوم المدخنة أو المعالجة أو المتبلة أو اللحوم غير المطبوخة جيداََ مع ضرورة تجنب طهي اللحوم في الميكروويف .

2-الأجبان :

خلال الحمل يفضل تجنب الأطعمة التي تعتبر أكثر عرضة للتلوث أجبان الحليب الخام ، قشر الجبن ، حليب الماعز الخام أو حليب البقر الطازج و غير معقم ، حيث قد تحتوي على بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي قد تسبب الإجهاض و تشوهات للجنين ، لكن يمكن تناول الحليب و الأجبان المبسترة أو المعقمة لأنها خالية من أي بكتيريا.

3-الأسماك : 

الأسماك مصدر للبروتين و الأوميجا 3 ، و معظمها يعتبر غير ضار بصحة المرأة الحامل أو الجنين ، لكن قد تحتوي بعض الأسماك على ملوثات معدنية مثل الزئبق الذي يمكن أن يتسبب في تلف دماغ الطفل نتيجة التسمم ، لذا ينصح بتناول التونة الطازجة أو المجمدة و سمك القرش وسمك أبو سيف و المارلن بمعدل 150 جم شهريا و 300 جرام من التونة البيضاء المعلبة من الباكور أسبوعيا (حوالي علبتين 170 جراما) مع تجنب السمك المدخن والمحار الخام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: