حواء

6 نصائح للحفاظ على صحة الشعر خلال فترة الحمل

ترغب جميع النساء في أن تكون في أجمل صورة طوال الوقت ، لكن مع إجهاد الحمل و التغيرات الهرمونية المصاحبة له قد في أن هذا هو الوقت المناسب للحصول على مظهر جديد و صحي لشعرك.

خلال فترة الحمل تتغير أشياء كثيرة في الجسم ، بما في ذلك الشعر ، كما أن بعض من هذه التغييرات تختلف من امرأة لأخرى.

لذلك، هناك حاجة إلى بعض التعديلات في روتين العناية بالشعر و ذلك للحصول على شعر صحي و خالي من المشاكل و العديد من التغييرات في الشعر ناجمة عن طريق تغيرات في مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل ، وخاصة هرمون الاستروجين و البروجسترون . 

تتمعن بعض الحوامل بكثافة و تألق الشعر أثناء فترة الحمل ، في حين أن بعض النساء تعانين من تغييرات في الشعر مثل تكسر و جفاف بالإضافة إلى تساقط الشعر بكمية كبيرة. 

في هذا المقال سنقدم لكِ بعض النصائح لتحافظي على جمال و صحة شعركِ أثناء فترة الحمل .

1-تدليك فروة الشعر :

تعد هذه الطرقة رائعة لرعاية شعرك أثناء فترة الحمل و كذا الإسترخاء في نفس الوقت ، و ذلك بإتباع طريقة التدليك على الأقل 3-4 مرات في الأسبوع ، بإستخدام زيوت الشعر الطبيعية ، إذ تعد وسيلة رائعة لإضافة بعض الفوائد المغذية للشعر .

إختاري الزيوت التي تحتوي على مكونات صحية مثل : زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت اللوز ، زيت الجوجوبا ، زيت الخروع ، و ما شابه ذلك ، قومي بتدفئة نوع واحد من الزيوت قليلاََ ، و دلكي فروة الرأس و الشعر .

يمكنك لف منشفة دافئة حول رأسك لإضافة بعض المزايا الإضافية ، هذه الطريقة ستساعدك على تقوية جذور الشعر و كذا تمنع تساقطه . 

2- إختيار الشامبو :

تأكدي من إستخدام الشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع ، و كذا إستخدام شامبو خفيف ، أو إستخدام شامبو من مستخلصات عشبية ، ينصح بغسل الشعر مرتين في الأسبوع ، ستنتعش جذور الشعر ، عليك بالإهتمام بالشعر لتجنب النهايات الجافة أو الإنقسام .

3-تطبيق ماسكات طبيعية :

إحرصي على تغذية و ترطيب شعرك من خلال تطبيق الماسكات الطبيعية المرطبة كـماسك البيض و زيت الزيتون ، كل ما عليك فعله هو مزج حبة بيض مع ملعقتين من ملعقين من زيت الزيتون و ملعقتين من العسل ، ضعي المزيج على شعرك المبلول مع التدليك جيداً ، ثم قومي بلف شعرك بقبعة من البلاستيك ، و أتركيه لمدة ساعة .

إغسلي شعرك كالمعتاد ، و ستحصلين على شعر رطب و صحي في الحال ، فالبيض من أكثر العناصر التي تغذي فروة الرأس .

4-الغذاء المتوازن :

من المعروف أن كل ما تأكله المرأة يساعد على تنمية طفلها ، و كذلكالأمر بالنسبة إلى جسمها القوة التي يجب الحصول عليها من خلال التغييرات.

إن إتباع نظام غذائي متوازن مهم لتوفير الغذاء للشعر مثل الحليب و الفواكه و الخضروات واللحوم و الأسماك و العدس و الحبوب و الفواكه الجافة و غيرها من المكونات التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي .

قومي بإستشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك بعض المواد الغذائية التي يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل .

5- تمشيط الشعر :


تجنبي تمشيط شعرك عندما يكون مبللاََ ، قومي بترك شعرك يجف بشكل طبيعي ، أو إستخدمي مجفف الشعر على متوسط الحرارة و و يفضل مشط شعرك بإستخدام مشط ذو أسنان واسعة عندما يجف . هذه الطريقة تساعد في تجنب تساقط الشعر.

6-تناول المكملات الغذائية :

إحرصي على تناول المكملات الغذائية كفيتامين C و الزنك و فيتامين E لحماية بصيلات الشعر من التساقط ، و كذا تغذية فروة الرأس ، لا تتردي في زيارة طبيبك النسائي ، لمعرفة أنواع الفيتامينات الأنسب لحملك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: