عالمموضوع

التعليم في ألمانيا .. ركيزة التقدم الصناعي

بعد الحرب العالمية الثانية رسمت ألمانيا سياستها التعليمية والتي تبدو أنتها مبنية على نظام معقد لأنه لم يترك كبيرة أو صغيرة إلا وأوفاها حقها من البحث والدراسة بعيدا عن التخبط كما أنه راعى فى مراحله المختلفة عدم غلق الباب أمام مكافح أو مجتهد للوصول إلى أية مرتبة يتطلع إليها بصرف النظر عن نوعية الطريق الدراسي الذي سلكه فى بداية حياته.

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير علي العمالة المدربة التي ترتكز علي التعليم المهني المزدوج، وهي بمثابة الأساس الذي تعتمد عليه الصناعة الألمانية، ولهذا فهي تستثمر مبالغ طائلة في مجال التعليم.وتنص المادة السابعة من القانون الأساسي علي مراحل التعليم في ألمانيا كما يلي:

رياض الأطفال  Kindergarten

وهي ليست جزءا من النظام المدرسي الحكومي بل يعتبر الالتحاق بها أمرا اختياريا.

المدرسة الإبتدائية Grundschule

تبدأ المراحل الدراسية الإلزامية في ألمانيا في سن 6 سنوات بالمدرسة الابتدائية حيث يقضى الأطفال 4 سنوات دراسية أى من الصف الأول حتي الصف الرابع.

المرحلة التوجيهية Orientierungsstufe

تتم هذه المرحلة داخل المدرسة المعنية والتى يقرر اتخاذها بعد توصيات من هينة التدريس وموافقة اولياء الأمور و حيث يقضى التلاميذ الصفين الخامس و السادس . ويختبر هينة التدريس في هذه المرحلة ميول التلاميذ ومدى استعدادهم الفطرى وقدراتهم على التحصيل

المدرسة الرنيسية Hauptschule

وهى تبدأ من الصف الخامس والتعليم هنا لمدة خمس او ستة سنوات اى حتى الصف التاسع آو العاشر وهى تقدم لتلاميذها معلومات أساسية عامة وتشمل اللغة الألمانية والرياضيات والعلوم الطبيعية والإجتماعية ولغة اجنبية ودروسا في مجالات العمل التطبيقي وفى الغالب يلتحق التلاميذ بالتدريب المهنى بعدها.

المدرسه الاعدادية Realschule

تبلغ مدة الدراسة بها ست سنوات من الصف الخامس وحتى العاشر . ويحصل التلاميذ بعد تخرجهم على شهادة الدراسة التى تؤهلهم للانتساب الى المدارس الفنية العليا او المدارس المهنية الفنية.

المدرسة الثانوية العليا Gymnasuim

الدراسة فيها تبلغ ثمانية او تسعة سنوات اى من الصف الخامس حتى الصف الثانى عشر أو الثالث عشر حسب الولاية التابع لها التلميذ وهى تقدم تعليما موسعا فى مختلف الفروع وتمنح فى النهاية شهادة الثانوية العامة  Abitur التى تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهذ العليا

‏مدرسة الدراسة الشاملة Gesamtschule

تجمع هذه المدرسة بين أساليب الأنواع الثلاث السابقة ويقضى فيها الطالب من الصف الخامس حتى الصف العاشر.

التعليم المهنى Berufliche Ausbildung in berufsbildenden Vollzeitschulen

‏أغلب التلاميذ والتلميذات الذين يقررون الانخراط فى نظام التعليم المهني المزدوج هم من خريجي المدرسة الرئيسية أو المدرسة الاعدادية وأيضا هناك البعض من حملة شهادة الثانوية العامة الذين يقررون تعلم مهنة.

التعليم العالي Fachhochschule

هناك اختيارين للتعليم العالي في ألمانيا اما الالتحاق بجامعة أو أحد المعاهد الاختصاصية العليا حيث يدرس الطالب فروع الهندسة وعلوم الحاسب والاقتصاد والتصميم والصحة والمعالجة بشكل يعتمد علي التطبيق العملي.

يبلغ عدد المدارس في ألمانيا حوالي 52 ألف مدرسة يتعلم فيها حوالي 13 مليون تلميذ ويعمل فيها حوالي 721 إلف معلم ويضمن القانون الأساسي حق كل فرد فى تحقيق ذاته واختيار المدرسة أو مجال التدرب الذي يريد الالتحاق به وكذلك يضمن اختيار العمل أو المهنة التي يرغب فى ممارستها وذك لأن هدف سياسة التعليم فى ألمانيا هو منح كل فرد أكبر فرصة ممكنة لتلقى التعليم الذى يتناسب مع ميوله وقدراته وكفاءته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: