حواءموضوع

نصائح مضمونة لتوفير استهلاك الطاقة في المنازل

مع انتشار مظاهر الحياة الحديثة بما فيها من أجهزة منزلية كثيرة، ارتفع استهلاك الطاقة بشكل لم يسبق له مثيل. في هذا المقال نقدم لكم بعض النصائح لعدم استهلاك الطاقة بكثرة

تجنب غسل الملابس في وقت ذروة أحمال الكهرباء:

تشغيل الغسالة ومجفف الملابس ليلا لتوفير النفقات وتحديدا من الساعة 10 ليلا إلى 5 صباحا حيث تكون أحمال الكهرباء أقل و تجنب غسل الملابس في وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا إلى 7 مساء

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-12-22 00:19:05Z | |

 لا تترك القدر بدون غطاء:

عند وضع غطاء القدر عليه توفر استهلاك ربع كمية الطاقة، فالحرارة تبقى في القدر وتقلل من المدة التي يحتاجها الطعام لينضج. ومن المهم أيضا عدم رفع الغطاء باستمرار حتى لا تتسرب الحرارة خارج القدر، لذلك في إن الأغطية الزجاجية الحديثة جيدة لهذا الغرض. وينطبق الكلام على الفرن فكلما زاد عدد المرات التي تفتح فيها بابه وتغلقه تطول المدة التي يحتاجها لإنجاز المهمة المستخدم لها.

استخدم الغلاية الكهربائية بدلا من الموقد الكهربائي:

 من يريد غلي ماء ليضع فيه المعكرونة مثلا، عليه أن يغلي الماء باستخدام الغلاية الكهربائية بدلا من وضع الماء في قدر فوق الموقد حتى يغلي. فالموقد يحتاج إلى وقت ليسخن والقدر يحتاج أيضا وقتا ليسخن وحتى بعد الانتهاء من المهمة يبقى الموقد ساخنا لمدة تصل لعشرين دقيقة وهذا فيه إهدار للطاقة. ومن المهم في كل الأحوال غلي كمية الماء التي يحتاجها المرء فقط.

أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكا للكهرباء

الثلاجة هي أكبر مستهلك للكهرباء في المنزل والسبب بسيط وهو أنها في حالة عمل مستمر ليلا ونهارا. ولتقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء يجب التقليل من فتح بابها قدر الإمكان مع عدم وضع أطعمة ساخنة بداخلها.

 لا داعي لرفع حرارة غسالة الملابس:

فسخونة الماء يكاد لا يكون لها تأثير الآن على نظافة الملابس. والأفضل هو ألا تزيد درجة الحرارة عن 30 وحتى 40 درجة مئوية وبذلك نوفر كثيرا من الطاقة .

تقليل درجة سطوع شاشة التلفاز:

الشركات المنتجة لأجهزة التلفاز تبيع أجهزتها مع سطوع مبالغ فيه للصورة لكن بالإمكان تقليل درجة سطوع الصورة دون أن يؤثر ذلك على جودتها، وبهذه الطريقة يمكن توفير الطاقة. وكلما كان حجم شاشة التلفاز كبيرا زاد استهلاكه للكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: